القاهرة - إيلاف: سوف تكون المارينا، أحد الأصول الإستراتيجية لمنتجع سهل حشيش، مصدراً لتحقيق الإيرادات المتكررة للشركة المصرية للمنتجعات السياحية، وتمثل قيمة مضافة للمطورين، بعدما أعلنت اليوم الشركة المصرية للمنتجعات السياحية، المقيدة في البورصة المصرية، والمتخصصة في مجال التنمية الشاملة للمنتجعات السياحية في مصر، وشركة أوراسكوم القابضة للتنمية، المقيدة في بورصة سويسرا، عن إتمام إتفاقية تقوم بموجبها شركة أوراسكوم للتنمية والإدارة بإدارة عمليات تطوير مشروع المارينا في سهل حشيش.

هذا وقد أكدت الشركتان بحسب وكالة ABN Newswire أن أوراسكوم القابضة للتنمية قد اشترت حصة قدرها 4.5 % في الشركة المصرية للمنتجعات السياحية، في خطوة تؤكد استمرار التعاون بين الشركتين على المدى الطويل.

ووفقاً للإتفاقية ستحتفظ الشركة المصرية للمنتجعات السياحية بملكية الأرضالتي تغطي مساحة 2.5 مليون متر مربع تقريباً تشمل المارينا، بينما تعمل أوراسكوم للتنمية والإدارة على تسويق وبيع وإدارة تنمية المارينا والمشروعات العقارية المجاورة تحت نظام المشاركة في الإيرادات والأرباح.

وتعد الإتفاقية التي تبلغ مدتها تسع سنوات، بمثابة مصدر ثابت للإيرادات والأرباح للشركة المصرية للمنتجعات السياحية طوال مرحلة التطوير، فضلاً عن أنها ستصبح مصدراً للإيرادات المتكررة بعد إفتتاح المارينا.

وتعتبر منطقة سهل حشيش من الوجهات السياحية الفريدة في مصر المطلة على شاطئ البحر الأحمر، على بعد 18كم جنوب مطار الغردقة الدولي (حوالي 500 كم من القاهرة). وتبلغ مساحة المنطقة ثلثي جزيرة مانهاتن في نيويورك في أميركا، وتشتهر برياضة الغوص وغيرها من الأنشطة البحرية، حيث تضم شاطئاً بطول 12.5 كم.

من جانبه علق محمود عبدالله، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمنتجعات السياحية، قائلاً quot;إننا سعداء جداً بإتمام هذه الإتفاقية مع شركة أوراسكوم القابضة للتنمية وانضمامها مرة أخرى إلى مجموعة المساهمين في الشركة المصرية للمنتجعات السياحية، حيث تأتي أوراسكوم بين الشركات العالمية في مجال تطوير المنتجعات الساحلية، وقامت بتطوير العديد من الوجهات السياحية الساحلية في مصر والإمارات وعُمان والمغرب، وغيرها من المنتجعات غير الساحلية في مصر وسويسرا. ونرى أن أوراسكوم هي الشريك الأمثل للمشاركة في عملية بناء هذا العنصر المهم من مشروع سهل حشيشquot;.

كما علق سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، قائلاً quot;تركز الشركة بدقة على اختيار الشركات والمشروعات التي تستثمر فيها، وهو ما ساهم في وضع اسم أوراسكوم بين شركات التطوير الكبرى في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. و نرى أن الجاذبية التي تتمتع بها منطقة سهل حشيش مع خبرتنا الواسعة في مجال التطوير وقاعدتنا التسويقية تعد المزيج الأمثل للنجاح وتحقيق الأرباحquot;.

ويأتي خبر الشراكة بعد مرور أربعين يوماً على قيام محمد كامل، العضو المنتدب بالشركة المصرية للمنتجعات السياحية، بإعلان النتائج المالية للشركة عن عام 2009 واستعراض مشروع تطوير المارينا كأولوية إستراتيجيةأساسية من ضمن أولويات أخرى تخطط الشركة للقيام بها خلال عام 2010.

وفي تصريح له أشار كامل مؤكداً quot;أن كل الأولويات التشغيلية والإستراتيجية لعام 2010 قد تم وضعها بالفعل، وتتخذ الإدارة عمليات التنفيذ على محمل الجدquot;. كما يرى أن هذه الاتفاقية وحصة أوراسكوم الجديدة تعتبر من أهم إنجازات الشركة المصرية للمنتجعات السياحية في أول مائة يوم على قدوم الإدارة الجديدة.

من جانب آخر أوضحت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية أخيراً أنها وقّعت اتفاقية مع شركة الإستشارات العالمية WATG لوضع المخطط العام للمرحلةا لثالثة من مشروع سهل حشيش، حيث تلتزم الشركة بوضع المخطط العام لتطوير المراحل المختلفة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية في مجال التخطيط المعماري والمدني، ثم تبدأ تطوير البنية الأساسية وتشرف على تطبيق الإرشادات التصميمية وقواعد إدارة المنتجعات، كما تقوم ببيع قطع الأراضي المخصصة لنشاطات معينة للمطورين والمستثمرين في مجالات امتلاك وتشغيل وإدارة الفنادق، وشركات تطوير المنتجعات السياحية والسكنية الراقية.

وأوضح كامل quot;أن الشركة قامت بتحديد أصول إستراتيجية معينة يجب أن يتم تطويرها من خلالها، وتظل تابعة لها في منطقة سهل حشيش لمصلحة المستثمريين والمطورين والمنتجع ككل. وتمثل هذه الأصول الإستراتيجية أحد المصادر الجذابة لرفع قيمة المنتجع بشكل عام وقيمة الشركة بشكل خاص، من خلال إرتفاع متوسط سعر المتر في المساحات المتبقية من مخزون أراضي الشركة. كما إنه من المقرر أن يضم المشروع، مارينا واحدة فقط في سهل حشيش، وبالتالي فلن نكون منافسين للمطورين أو المستثمرين الآخرين في المشروعquot;.

وقد اكتملت أجزاء كبيرة بالفعل من المرحلتين الأولى والثانية من سهل حشيش، وتضم الآن 1577 غرفة فندقية و679 وحدة سكنية، تقوم بإدارتها شركات رائدة منها Premier وPyramisa مع الاستعداد لإطلاق Marriott Old Palace في بداية عام 2011. ومن المخطط أيضاً أن يتم افتتاح أكثر من أربعة آلاف غرفة فندقية و2500 وحدة سكنية بنهاية عام 2012.