الرياض: قال مدير في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات quot;بترورابغquot;، التي مقرها السعودية، الأربعاء، أن الشركة تعتزم إغلاق كل الوحدات في مجمعها لمدة 45 يوماً في الربع الثاني من 2011.

وأبلغ المدير، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، رويترز quot;هذا اختبار وفحص منتظم. ويتعين علينا كل خمس سنوات إغلاق المجمع لأغراض الاختبار والفحص. وكنا نخطط للقيام بذلك في وقت ما من أبريل (نيسان 2011. أعدنا جدولته ليكون في الربع الثاني من 2011 للمجمع بكاملهquot;. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من إياد عجاج وهشام العوفي المتحدثين باسم بترورابغ.

وتبلغ طاقة التكرير للشركة -التي تمد بشكل أساس السوق السعودي وأوروبا وشمال أفريقيا- 400 ألف برميل يومياً من النفط، وهو ما يشكّل حوالي 19 % من إجمالي الطاقة التكريرية في السعودية. ويمكنها إنتاج 18 مليون طن سنوياً من المنتجات المكررة، و2.4 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية.

يشار إلى أن الشركة مشروع مشتركة بين أرامكو السعودية المملوكة للدولة وسوميتومو كيميكال اليابانية، التي افتتحت المجمع العملاق في نوفمبر/ تشرين الثاني 2009، وبدأت تشغيل كل وحدات الإنتاج في ديسمبر/ كانون الأول.

وتملك كل من أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال حصة قدرها 37.5 % في المشروع المشترك، والباقي ملكية عامة.