الرياض: قالت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات quot;بترو رابغquot; السعودية الثلاثاء إنها قلّصت خسائرها الصافية بنسبة 64.1 % في الربع الأخير، الذي شهد الإطلاق التجاري لمجمعها الذي تكلف 10.1 مليار دولار.

وأوضحت الشركة، وهي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال اليابانية، أنها تكبدت خسائر بلغت 323.7 مليون ريال (86.3 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول، انخفاضاً من 902.8 مليون ريال في الفترة نفسها من العام السابق.

وعزت الشركة تقلّص حجم الخسارة إلى quot;تحسن الهامش الربحي لكل من قطاعي التكرير والبتروكيماويات، إضافة إلى التسويات في تكلفة المواد الخامquot;. وتمتلك كل من شركة أرامكو السعودية الحكومية وسوميتومو كيميكال حصة 37.5 % من المشروع المشترك، والنسبة الباقية في أيدي مساهمين.

وذكر الرئيس التنفيذي للشركة زيد اللبان لرويترز في نوفمبر/ تشرين الثاني أن الشركة قد تحقق أرباحاً في الربع الأخير من 2009، إذا تحسن الهامش الربحي للتكرير بسرعة كافية. وقال بعد ذلك بشهر إن الهوامش لم تبدأ في التحسن بعد على خلاف أسعار البتروكيماويات.

وقلّصت الأزمة العالمية الطلب على المنتجات البتروكيماوية، مما جعل شركات البتروكيماويات العالمية تسجل هوامش أقل هذا العام. ولم تفلت من الأزمة شركات البتروكيماويات الموجودة في منطقة الخليج، حيث يعني الوصول إلى مواد خام أرخص في المنطقة هوامش أكبر مما تحققه الشركات في مناطق أخرى.

وافتتحت بترو رابغ مجمعها العملاق في نوفمبر/ تشرين الثاني، وبدأ التشغيل في كل وحدات الإنتاج في ديسمبر/كانون الأول.
وقالت الشركة quot;حققت شركة بترورابغ، وللمرة الأولى، صافي أرباح في شهر ديسمبر من عام 2009quot;.

وسجلت الشركة في عام 2009 بكامله خسائر بواقع 1.64 ريال للسهم، أو ما يعادل 1.43 مليار ريال، بزيادة 12.3 % عن صافي خسائر للسهم، بواقع 1.46 ريال في 2008. وأضافت الشركة أن الخسائر التشغيلية تراجعت 7.1 % في 2009 إلى 1.21 مليار ريال.

وتستطيع بترو رابغ، التي تبيع إنتاجها بشكل أساس في السوق السعودية ومناطق مثل أوروبا وشمال أفريقيا، معالجة 400 ألف برميل من الخام يومياً، أو ما يعادل 19 % من طاقة التكرير السعودية الإجمالية. ويمكنها إنتاج 18 مليون طن سنوياً من المنتجات المكررة، و2.4 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية.