الرياض: أسبغت شركة رابغ لإنتاج المواد النفطية والمكررة والبتروكيماويات quot;بترو رابغquot; استعداداتها لتدشين أعمالها رسمياً اليوم, في احتفال عالمي يرعاه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وأكملت الشركة عمليات البناء والتشغيل لمرافقها التي تنتج نحو ما يقارب 17.175 مليون طن سنوياً من المشتقات النفطية مثل غاز البترول المسال والنافثا والبنزين ووقود الطائرات، والديزل، وزيت الوقود. ويشمل المشروع مجمّعاً متكاملاً للبتروكيماويات بطاقة إنتاجيّة تبلغ 2.4 مليون طن سنويا من المنتجات البتروكيماوية مثل البولي إثيلين، البولي بروبولين، وإثيلين جلايكول الأحادي وأكسيد البروبولين.

ويعد مجمع بترورابغ أكبر مشروع من نوعه في العالم يتم إنشاؤه في وقت واحد, والأضخم في حجم استثماراته حيث تقدر تكلفة عمليات الإنشاء بنحو 40 مليار ريال, تتشارك فيه أرامكو السعودية وسوميتومو اليابانية. وتدعم أرامكو هذا المشروع بنحو400 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام و95 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الإيثان ومن 10 إلى 15 ألف برميل في اليوم من البوتان فيما ستسهم سوميتومو في المشروع بتقنياتها وخبراتها البتروكيميائية الهائلة إلى جانب قاعدتها التسويقية العريضة.

وكانت الشركة قد بدأت الإنتاج التجاري لمشروع مونو إثيلين جلايكول (MEG) وطاقته 700 ألف طن متري سنوياً شهر مايو الماضي, وتمت عمليات التسويق للمنتج في الأسواق الأسيوية. ونجحت quot;بترورابغquot; مؤخراً بشحن وتسويق 200 ألف برميل من البنزين الممتاز 91 أوكتان، و 120 ألف برميل من البنزين الممتاز 95 أوكتان في الأسواق المحلية لتلبية الطلب على هذا المنتج فيما تتأهب لتصعيد عملياتها التسويقية بما يفي بحاجة السوق المتزايدة والتصدير أيضاً لدول الجوار