بيروت - إيلاف: أعلن منتدى معهد ماساشوستس التكنولوجي للمنطقة العربيّة (MIT Enterprise Forum of the Pan Arab Region) اليوم عن لائحة الفرق التسعة التي تأهلت إلى الجولة الثالثة والنهائية من مسابقته الثالثة لأفضل خطة عمل عربية (MIT Arab Business Plan Competition) التي تقام بالشراكة مع شركة عبد اللطيف جميل.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الفرق تم اختيارها من مجموع 1852 طلباً من 13 دولة عربية تقدمت إلى المسابقة، مما يجعلها من أكبر المسابقات في هذا المجال. واعتبر177 طلباً من إجمالي الطلبات مؤهلاًquot;. ونظر في كل طلب ثلاثة حكام، ووضعت العلامة النهائية لكل طلب باحتساب المعدّل.

وأشار بيان للمنتدى إلى أن هذه الفرق، وبينها ثلاث فرق من مصر وثلاث فرق من لبنان وفريق واحد من كل من الإمارات العربية المتحدة وفلسطين واليمن، ستقدم عروضاً شفهية عن مشاريعها أمام لجنة التحكيم في 4 حزيران/يونيو المقبل في القاهرة، لكي يتم على أساسها اختيار الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى.

وتأهل إلى المرحلة النهائية كل من محمد أبو الهدى وسامح الأنصاري ومصطفى غانم (من مصر) عن مشروع EG-Bioinformatics، وحازم رفعت جبيلي ومحمد أحمد ناير وأحمد ابرهيم مصطفى والمعتز بالله الأجماوي (من مصر) عن مشروع IB-Interneting Behavior، وإسلام سمير بدر الدين ومصطفى عبد الرحمن الوكيل وعمر عبد الرحمن الوكيل (من مصر) عن مشروع BioBusiness.

في حين تأهل من لبنان كل من إسراء حيدر وزكريا زيّور ودينا زيّور عن مشروع Mulch and More، ومروان بيطار وعماد خوري ورودريغ فضّول عن مشروع Dental Vision، ورنا الشميطلّي ونادية علامة ورولا أيوب عن مشروع The Little Engineer.

ومن المتأهلين أيضاً فريق يمني يضم كلاً من أمد المسعودي ومحمد المصعبي وسعيد الفقيه، قدم مشروعاً بعنوان Arabiccoach.com، وآخر من فلسطين يتألف من عمر إسحق كرّام ونهيل هاشم زبن ولينا جورج ربادي ومشروعه LeNO for IT and Business Solutions، وفريق من دولة الإمارات العربية المتحدة، يضم محمد حوّاس وسيّد ومحمد ظاهر شاه وحسام حوّاس عن مشروع Vastry.

واختيرت الفرق التسع من بين 30 فريقاً من 9 دول عربية، تنافست في المرحلة الثانية من مسابقة المنتدى. وتم الاختيار على أساس خطط الأعمال الكاملة التي قدمتها الفرق الثلاثون في 14 نيسان/أبريل المنصرم، بعدما شارك أعضاؤها خلال آذار/مارس الفائت في بيروت في ورشة عمل، ترأسها المدير التنفيذي لمركز MIT Entrepreneurship Center في كامبريدج ماساشوستس كين مورس.

وشاركت في ورشة العمل شركة quot;بوز أند كومبانيquot; الاستشارية (Booz amp; Co) لتدريب أعضاء الفرق على تحسين مهاراتهم في عرض مشاريعهم، وتتابع الشركة العمل مع الفرق التسعة لتحضيرها قبل العرض النهائي. وسيكون يوم السبت 3 حزيران/ يونيو مخصصاً لتحضير وتمرين الفرق التسع قبل جولة التقييم التهائية. ويشارك في تقويم مشاريع الفرق التسع المتأهلة إلى الجولة النهائية كل من الرئيس التنفيذي لشركة quot;أرامكسquot; في الأردن فادي غندور، والمدير التنفيذي للعمليات في شركة quot;كييكوquot; في الكويت سامر كناشط.

وخصص المنتدى للفائز جائزة قدرها 50 ألف دولار أميركي، مقابل 10 آلاف دولار لصاحب المركز الثاني، و5 آلاف دولار لصاحب المركز الثالث. يذكر أن هذه المسابقة تنظّم بدعم من شركة عبد اللطيف جميل، وهو الشريك الأساسي لهذه المبادرة، وسيتكفل دعمها على مستوى العالم العربي لمدة خمس سنوات متتالية لضمان استمراريتها وتقدمها.