صوفيا: قال سيرجي كوبريانوف المتحدث باسم شركة جازبروم للغاز ان مشروع خط انابيب ساوث ستريم الروسي لنقل الغاز الذي تقوده الشركة يمضي قدما وسيتكلف أقل من 20 مليار يورو (25.41 مليار دولار).

وأبلغ كوبريانوف مؤتمرا صحفيا في صوفيا quot;بالتأكيد استثمار قيمته 20 مليار يورو استثمار ضخم جدا وذلك هو السبب في أن المشروع سيتم تنفيذه بميزانية أقل ... من الواضح أنه ليس هناك أسس حقيقية لذلك الرقم.quot;

وسينقل خط الانابيب الغاز الروسي الى أوروبا تحت البحر الاسود متجنبا أوكرانيا. ويعد هذا المشروع منافسا لخط انابيب نابوكو الذي يدعمه الاتحاد الاوروبي وينقل الغاز من وسط اسيا وايران.

وقال كوبريانوف ان تكلفة خط الانابيب - الذي يبلغ طوله 900 كيلومتر وسيضخ ما يصل الى 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا الى أوروبا بدءا من 2015 - ستتضح بنهاية العام او اوائل عام 2011 عند استكمال دراسة الجدوى المتعلقة به.

وأضاف كوبريانوف أن جازبروم تتوقع أن ينتعش الطلب على الغاز الروسي في أوروبا انتعاشا كاملا في 2012-2013.

وتابع قائلا quot;بالفعل نلاحظ دلائل انتعاش الطلب على الغاز في السوق الاوروبيةquot;. quot;بحلول الوقت الذي نعتزم أن يكون خط الانابيب مهيأ لن يكون الطلب تعافى فقط بل سيتخطى مستويات ما قبل الازمة.quot;

وقال كوبريانوف ان استهلاك الغاز في روسيا ارتفع ثلاثة بالمئة في الا شهر الاربعة الاولى من العام مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2008 في حين تراجع الاستهلاك في الاسواق الخارجية.

وأضاف أن شركة الغاز الروسية تعتزم استثمار 25 مليار دولار هذا العام مقارنة مع 22 مليار دولار قبل عام.

(الدولار يساوي 0.7872 يورو)