طوكيو: حذر رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان الجمعة من أن ديون اليابان العامة الضخمة قد تتسبب على المدى المنظور في quot;انهيارquot; مالي، إذا لم تتخذ مبادرات لاحتوائها، ملتمساً ثقة شعبه لإنجاز مهمته.

وحذر ناوتو كان في خطابه حول السياسة العامة أمام البرلمان من أن quot;أموالنا العامة هي الأسوأ بين الدول المتطورةquot;، وقد بلغت الديون نحو 200% من إجمالي الناتج الداخلي. وأضاف quot;على غرار المشاكل التي نجمت في منطقة اليورو بسبب اليونان، نواجه مخاطر انهيار إذا لم نفعل شيئاً ضد ارتفاع الديون العامة، وبالتالي قد نفقد ثقة أسواق السنداتquot;. وطلب من شعبه أن quot;يمنحه ثقتهquot; التي من دونها لن يتمكن من إصلاح اليابان.

وأوضح كان (63 سنة) quot;لنحكم لا يمكننا فقط أن نعوّل على مسؤولين سياسيين أو أحزابquot; وquot;لا يمكنني أن أحكم إلا إذا منحني الشعب ثقته، وقال لي هيا، انطلقquot;.

وشدد رئيس الوزراء الجديد على أن اليابان عاشت في جمود خلال العشرين سنة الماضية، وقال إن quot;مهمة حكومتي تتمثل في إنهاء هذا الوضع المعرقل وإعادة الحيوية إلى اليابانquot;. طالباً من الشعب أن يمنحه دعمه حتى يحول إلى رئيس وزراء جيدquot;.