قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: توقعت رويال داتش شل الخميس أن تكتمل أعمال الإنشاء الرئيسة في منشأة quot;قطر للغاز 4quot; للغاز الطبيعي المسال ومصنع اللؤلؤة لتسييل الغاز بنهاية العام الحالي، وإن يبدأ الإنتاج في 2011.

وتمتلك شل 30 % في مشروع الغاز الطبيعي المسال، الذي من المتوقع أن يبلغ إنتاجه 7.8 مليون طن سنوياً، والذي من شأن اكتماله أن يعزز مكانة قطر كأكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 77 مليون طن.

وقال بيتر فوسر رئيس شل التنفيذي للصحافيين quot;ستكتمل أعمال الإنشاء الرئيسة في مصنع اللؤلؤة ومشروع قطر للغاز 4 بنهاية العام الحالي، وسيبدأ الإنتاج في كليهما في 2011quot;.

ويستغرق بدء الإنتاج من منشآت الغاز الطبيعي المسال أسابيع عدة، إذ يجب تبريد خطوط أنابيب تمتد لبضعة كيلومترات، قبل أن يتم بها تحويل الغاز الطبيعي إلى سائل.

وكانت شل قالت في أواخر 2009 إنها أجّلت بدء مشروع quot;قطر للغاز 4quot;، الذي يتكلف ثمانية مليارات دولار إلى أواخر 2010، إذ تكافح شركات المقاولات للحاق بركب التنمية في قطاع الغاز القطري المزدهر، ومن المحتمل أن يتم تصدير أول شحنة في 2011.

وساعد التأجيل على خفض المعروض الزائد في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية في أوائل 2010. وتمتلك شركة قطر للبترول الحكومية 70 % من مشروع quot;قطر للغاز 4quot;.