الخبر (السعودية):قال مسؤول تنفيذي يوم الاحد ان السعودية للكهرباء التي تسيطر عليها الدولة ستستخدم 300 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز لتشغيل محطة كهرباء القرية التي تعتزم اقامتها بقدرة 1800 ميجاوات.وكان من المتوقع من قبل أن تستخدم المحطة زيت الوقود الثقيل كلقيم.والى جانب كونه أقل ضررا بالبيئة يعني استخدام الغاز أيضا أن المحطة قد تدخل الخدمة بالكامل في 2014 أي في موعد أقرب بقليل من محطة تعمل بالنفط.وقال عمرو السواحة مدير مشروعات المنتجين المستقلين ان السعودية للكهرباء دبرت مخصصات الغاز التي تحتاجها لتشغيل المحطة المزمع اقامتها في القرية جنوب شرقي مدينة الخبر.وأبلغ رويترز بالهاتف quot;استطعنا الحصول على الغاز ومن ثم أحدثنا التغيير.quot;

وقال السواحة ان تكلفة المحطة تقدر بما بين مليارين و2.5 مليار دولار وكان من المتوقع في حالة استخدام زيت الوقود أن يبدأ تشغيلها على مرحلتين في 2014 و2015.ويملك الشرق الاوسط 40 بالمئة من احتياطيات الغاز العالمية لكنه يعاني رغم ذلك من نقص في المعروض. وقطر هي البلد الوحيد في الخليج الذي يملك فائضا من الغاز. وستستهلك باقي دول المنطقة المزيد لو استطاعت.وفي السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم يأتي معظم انتاج الغاز مصاحبا للنفط ومن ثم فان تقييد الانتاج التزاما بقرارات أوبك يقيد امدادات الغاز أيضا.لكنها تسعى جاهدة للتركيز على الغاز بغية تلبية الطلب المحلي المتزايد على الكهرباء ونمو صناعة البتروكيماويات لديها.

وحددت المملكة هدفا لزيادة انتاج الغاز الخام - الغاز الطبيعي غير المعالج - الى 15.5 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2015 من 10.2 مليار قدم مكعبة يوميا في الوقت الحالي.والقرية هي الثالثة ضمن ست محطات بنظام مشاريع المنتج المستقل التي يشارك فيها القطاع الخاص. وتضيف المشاريع الستة 11 ألف ميجاوات الى طاقة انتاج الكهرباء.وستقوم السعودية للكهرباء بشراء انتاج المحطة من الكونسورتيوم الفائز الذي سيديرها بنظام البناء والتملك والتشغيل. وقال السواحة ان طلب تقديم العروض المتوقع صدوره بنهاية سبتمبر أيلول سيحدد كميات الغاز النهائية وطاقة المحطة وموعد بدء التشغيل.