القاهرة: بلغ إنتاج السكر من القصب والبنجر في مصر 2 مليون طن هذا العام، بنسبة زيادة 24 %، بما يحقق نسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 4.80 % مقابل 71 % في الموسم الماضي.

وأكد تقرير حكومي مصري نشر في القاهرة اليوم الجمعة أن مصر بهذه الإنتاجية تحتل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاجية قصب السكر، بمتوسط 50 طناً للفدان، وتحتل مرتبة متقدمة بين أهم الدول المنتجة لبنجر السكر، في إطار تنفيذ إستراتيجية متكاملة للتوسع الأفقي والرأسي في إنتاج السكر من البنجر لتحقيق الأمن الغذائي من السكر، من خلال البحث العلمي الزراعي والإرشاد الزراعي ونقل التكنولوجيا.

وأرجع رئيس مجلس المحاصيل السكرية الدكتور عبد الوهاب علام الزيادة التي تحققت في إنتاج السكر هذا العام إلى الزيادة الأفقية لمساحة محصول بنجر السكر، التي بلغت 362 ألف فدان، أنتجت نحو 4.7 مليون طن بنجر، والزيادة الرأسية، حيث بلغت الإنتاجية 44.20 طن للفدان، إضافة إلى ارتفاع نسبة ناتج السكر من القصب، بما أدى إلى تشغيل مصانع السكر بكامل طاقاتها التصميمية لمدة تزيد عن 150 يوماً، كما بدأ تشغيل مصانع شركة النيل للسكر في النوبارية هذا الموسم.

وأوضح أن الاستهلاك السنوي من السكر في مصر يقدر بنحو 7.2 مليون طن سكر، وبذلك تقلّصت الفجوة الحالية من السكر إلى 709 آلاف طن بدلاً من مليون طن في العام السابق، ويتم سد هذه الفجوة عبر الاستيراد من الخارج.