أعلن بيت إدارة المال وNOVUS عن شرائهم طائرة بوينغ 777-200ER من طيران الإمارات لإعادة تأجير هذه الطائرة لمدة 6 سنوات.


المنامة: أعلن اليوم بيت إدارة المال، وهو مصرف إستثماري إسلامي، مقره البحرين، بالمشاركة مع شركة NOVUS أفياشن ومزون بارتنرز ليمتد عن شرائهم طائرة بوينغ 777-200ER من طيران الإمارات. وينص عقد الشراء على إعادة تأجير هذه الطائرة المجهزة بمحركات رولز رويس ترنت 8900 إلى طيران الإمارات لمدة 6 سنوات.

يشرف على إدارة عقد التأجير شريك بيت إدارة المال في هذه الصفقة شركة Novus Aviation Services ومقرها جنيف، وهي شركة متخصصة في شراء وبيع الطائرات التجارية، إضافة إلى خدمات أخرى متعلقة بها. وقام بتمويل الصفقة الفرع اللندني لبنك DVB، أحد أكبر بنوك تمويل النقل والمواصلات في العالم، بينما قام تراورز آند هاملينز بصفتهم المستشار القانوني، بتنظيم العقود اللازمة وأفيتاس بإجراء تقويم ومعاينة الطائرة.

وأظهر قطاع الطيران العالمي نموًا مستمرًا على الأمد الطويل على الرغم من الصعوبات المختلفة التي سادت الأسواق المالية العالمية، وشكلت منطقة الشرق الأوسط أحد محاور السفر الأسرع نموًا في العالم اليوم. فعلى مدى السنوات الثلاثين الماضية، نمت حركة الطيران بمعدل يزيد عن 6% في المتوسط، وارتفع عدد الركاب إلى مستويات غير مسبوقة بعد التراجع الذي شهده النصف الثاني من العام 2008 والعام 2009 نتيجةً للركود الاقتصادي العالمي. ويعتبر أداء قطاع الطيران إيجابيًا عمومًا مقارنةً بفئات الأصول الأخرى بفعل الطلب المتزايد والنمو المستدام بعيد المدى.

بهذه المناسبة قال خالد عبدالله البسام، رئيس مجلس إدارة بيت إدارة المال quot;إننا سعداء بإتمام صفقة أخرى في قطاع النقل والمواصلات في المنطقة، حيث نرى فرصًا للاستحواذ على أصول منتجة للدخل تتيح لبيت إدارة المال ولمستثمرينا الاستراتيجيين تحقيق أرباح رأسمالية، إضافة إلى تدفقات دخل دوري ثابت ومتكرر.

واضاف quot;لا نزال نبحث عن مزيد من السبل لتنويع محفظتنا الاستثمارية في قطاعات واعدة وفئات أصول مشابهة، ويتجلى هذا التوجه في الصفقات التي أبرمناها أخيرًا في قطاعات الإمداد اللوجستي والنقل والمواصلات. ففي ديسمبر/كانون الأول 2010، اشترى بيت إدارة المال 30% من شركة نقل البتروكيماويات الخليجية سكاوجن الخليج لناقلات البتروكيماويات ويسعى بيت إدارة المال إلى إبرام صفقات مشابهة على مدى العام 2011، وهناك الكثير من الفرص الاستثمارية المرتقبة ذات العوائد المجزية لمستثمرينا في هذه القطاعات وفي قطاعات أخرى خلال السنة المقبلةquot;.

كما حقق أيضًا قطاع التأجير التشغيلي في صناعة الطيران نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن يستمر في تحقيق مزيد من النمو.

من جهته اعتبر صفوان كزبري، رئيس شركة NOVUS أن quot;هذه الصفقة تجسد إلتزام نوفاس طويل الأمد بتنمية إستثماراتها في قطاع تأجير الطائرات بالمشاركة مع مؤسسات بارزة ومنها بيت إدارة المال. ونحن نتطلع إلى العمل معًا لضمان نجاح إتفاقية التأجير هذه مع طيران الإمارات وإضافة طائرات أخرى ذات نوعية عالية يتم تأجيرها لشركات طيران كبرىquot;.

وأضاف خالد محمد نجيبي، العضو المنتدب لبيت إدارة المال: quot;إن هذه الصفقة تبرز تركيز بيت إدارة المال المتواصل واستراتيجيته المستمرة على تكوين محفظة قوية ومتنوعة منتجة للدخل الجاري. ونحن في شراكتنا مع NOVUS على ثقة من قدرتنا على الإستفادة من هذا الإستثمار وتحقيق تدفقات نقدية قوية وثابتة. ونحن نعمل الآن على هيكلة منتج إستثماري يتيح لمستثمرينا المشاركة في الصفقة خلال النصف الأول من العام 2011، وسوف نواصل العمل على إبرام صفقات مماثلة مع شركات طيران كبرى أخرى.

ينفرد بيت إدارة المال بسجل حافل بالإنجازات في تطوير الفرص الاستثمارية الممتازة طويلة الأمد والتي تحقق عوائد قوية لم تكن متاحة في الماضي للمستثمرين والإستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها، وهذا ما يميز بيت إدارة المال ومنتجاته. ويركز بيت إدارة المال بشكل خاص على القطاعات ذات الأهمية الأساسية لتطوير إقتصاديات المنطقة، وقد قام بتوظيف إستثمارات ضخمة في قطاعات رئيسية منها النقل والمواصلات، والطاقة، والكهرباء، والخدمات المالية، والعقار، والأسواق المالية.