دبي: قال المجلس الأعلى للطاقة في دبي الأحد إن دبي لن ترفع أسعار المياه والكهرباء خلال السنوات القليلة المقبلة. وتسجل دولة الامارات العربية المتحدة التي تستأثر بسبعة بالمئة من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم واحدا من أكبر معدلات استهلاك المياه والكهرباء للفرد في العالم.

وقال نجيب الزعفراني الامين العام والمدير التنفيذي للمجلس الاعلى للطاقة في بيان انه لن تكون هناك أي زيادة في أسعار الكهرباء والمياه للمستهلك خلال السنوات القليلة المقبلة في دبي. ولم يحدد الزعفراني عدد تلك السنوات.

وتمتلك حكومة دبي هيئة كهرباء ومياه دبي والمجلس الاعلى للطاقة هو المسؤول عن ضمان امدادات الطاقة في الامارة، حيث ينمو استهلاك الكهرباء سريعًا نتيجة الطلب المتزايد على التبريد.

وارتفعت تكلفة المعيشة في دبي مركز التجارة والاعمال 0.8 % على أساس سنوي في يونيو حزيران، وهي أكبر زيادة في شهرين. وتراجعت أسعار المساكن والمياه والكهرباء وهي أكبر مكونات سلة قياس التضخم في دبي 0.2 %.

واضطرت دبي المتعطشة للطاقة لشراء كميات أكبر من الغاز الطبيعي من السوق العالمية التي تعاني شحًا متزايدا في الامدادات لتغذية محطات الكهرباء، وذلك نتيجة الطلب المتنامي على الكهرباء في الامارة، حيث يزداد استهلاك مكيفات الهواء بسبب درجات الحرارة المرتفعة في الصيف.

وارتفعت أسعار الغاز بشكل ملحوظ في 2011، فيما يرجع جزئيا إلى ارتفاع الطلب من اليابان عقب اغلاق كثير من محطاتها النووية في أعقاب زلزال مارس اذار وما تلاه من أمواج مد بحري عاتية.