واشنطن: حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الخميس من ان "مخاطر جدية" لحصول ركود جديد، تتربص بمنطقة اليورو اذا لم يتم القيام بما يؤدي الى معالجة النمو الضعيف في المنطقة.
&
وقالت لاغارد في مؤتمر صحافي على هامش الجمعية العامة لصندوق النقد الدولي في واشنطن "نحن لا نقول ان منطقة اليورو تتجه نحو الركود، لكننا نقول ان هناك مخاطر جدية من حصول ذلك اذا لم يتم القيام باي شيء".
&
ورات لاغارد ان احتمال حصول انكماش اقتصادي جديد في منطقة اليورو يقدره صندوق النقد الدولي ب"ما بين 35 و40 بالمئة".
&
&واضافت "لكن اذا اتخذت اجراءات جيدة، واذا قامت الدول الواقعة في عجز وتلك التي تسجل فوائض بما يتعين عليها القيام به، فان هذا الامر يمكن تفاديه".
&
والثلاثاء راجع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو لمنطقة اليورو مقارنة بتموز/يوليو وراى ان النمو سيسجل 0,8 بالمئة هذه السنة و1,3 بالمئة في 2015، محذرا من حالة جمود النشاط والتضخم الضعيف في المنطقة.
&
وبحسب كريستين لاغارد، فان "حصة متواضعة جدا" من هذا الانخفاض مرتبطة بالتداعيات الاقتصادية للازمة الاوكرانية والعقوبات التي اتخذت ضد موسكو.
&
والثلاثاء اعلن كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي اوليفييه بلانشار ان منطقة اليورو قد تصبح مجددا "المشكلة الرئيسية" للاقتصاد العالمي اذا تجسدت مخاطر الانكماش في المنطقة.
&