طالب قائد الجيش المصري السابق والمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي مساء الثلاثاء المصريين بمزيد من الصبر والعمل من أجل عبور الوضع الاقتصادي الصعب بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات.


القاهرة: قال السيسي في الجزء الثاني من أول مقابلة تلفزيونية منذ ترشحه لانتخابات الرئاسة، التي بثتها قناتا "أون تي في" و"سي بي سي" المصريتان، قال إن الدين الداخلي والخارجي والدعم يقتطعان حيزًا كبيرًا من الموازنة في مصر، لكنه استبعد رفع الدعم بشكل عاجل وسريع.
&
ويعدّ السيسي، الذي أطاح الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو الماضي، ما أدى إلى اكتسابه شعبية كبيرة، يعدّ المرشح الأوفر حظًا في انتخابات الرئاسة المقررة في 26 و27 أيار/مايو الجاري، ويواجه منافسًا وحيدًا، هو القيادي اليساري حمدين صباحي.
&
صورة سوداء
قدم السيسي صورة قاتمة عن الأوضاع الاقتصادية الحالية في مصر، واصفًا إياها بـ"المحنة الحقيقية"، وذكر أن الدين الداخلي والخارجي لمصر وصل إلى 1.7 تريليون جنيه (قرابة 242.8 مليار دولار أميركي).
&
وتراجع الاقتصاد المصري جراء انحسار عائدات السياحة والاستثمارات الأجنبية في أعقاب الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في شباط/فبراير من العام 2011. لكن السيسي أشار إلى أن الخروج من ذلك الوضع الاقتصادي الصعب يحتاج عملًا وتخطيطًا، قائلًا "أنا مش هنام، وانتوا مش هتناموا"، مشيرًا إلى المصريين.
&
وخاطب السيسي، الذي يحظى بشعبية جارفة في مصر، المصريين طالبًا منهم أن يصبروا، بقوله: "لو مش هتصبروا لحد ما الأمور تتحسن، مصر مش هتقوم". وأشار في موضع آخر إلى أن العمل أفضل من الكلام الكثير، مضيفًا: "بنتكلم ليه، ما نشتغل ونتحرك ونشقى علشان نعيش كويس".
&
الدعم ضروري
وازداد الوضع الاقتصادي صعوبة في أعقاب الإطاحة بمرسي وما أعقبها من اضطرابات أمنية وأحداث عنف، خلفت قرابة 1400 قتيل، معظمهم من الإسلاميين، ونحو 500 من أفراد الأمن.
&
لكن دول الخليج العربي قدمت دعمًا كبيرًا للاقتصاد المصري، خاصة في ما يتعلق بتوفير الوقود. وقال السيسي "ما قدم إلى مصر كثير، وما سيقدم إلى مصر مهم، وقد يكون كثيرًا". وتحدث السيسي بشكل حذر عن رفع الدولة لدعم الطاقة والأغذية، والتي قال إنها تكلف الدولة نحو 200 بليون جنيه (قرابة 28.5 بليون دولار أميركي).
&
وقال السيسي: "الدعم مش هتقدر تتخلص منه مرة واحدة. محدش هيستحمل كدا... لو إنت جيت النهارده اتكلمت في كهربا بدون دعم مطلقًا، وغاز بدون دعم، الناس مش حتستحمل".
&
البلد أهم
واستنكر السيسي الانتقادات الموجّهة إلى قانون التظاهر المثير للجدل، الذي يحظر التظاهرات، ما عدا تلك التي تحصل على تراخيص من وزارة الداخلية. وقال السيسي "بلد بيضيع ووطن مهدد. بتكلميني في التظاهر إزاي؟"، لكنه استدرك قائلًا "أحترم إرادة الناس، بس إوعى وإنت بتمارس إرادتك أن تضيّع بلدك".
&
ولم يحاول السيسي رفع سقف طموحات المصريين بخصوص تحسين الأوضاع المعيشية في أسرع وقت. وقال "أنا مش هقدر في المرحلة دي إني أحلّ مشاكل البلد كلها مرة واحدة، لأنها تراكمت على فترة زمنية طويلة جدًا". لكن المحاورة سألته "في خلال سنتين؟"، فأجاب "خلال سنتين.. يحصل تحسن".