استحوذ البنك الأهلي التجاري السعودي من خلال ذراعه الاستثمارية الأهلي كابيتال على معظم الأسهم، التي باعها الوليد بن طلال في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق المالكة للشرق الأوسط والاقتصادية وعشرات المطبوعات الأخرى.


دانا إبراهيم: قالت شركة المملكة القابضة، الذراع الاستثمارية المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، إنها ستبيع كامل حصتها، البالغة 29.9 بالمئة، في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، إحدى كبرى شركات الإعلام في الشرق الأوسط، مقابل حوالى 225 مليون دولار (حوالى 850 مليون ريال). والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق هي المالكة لصحيفة الشرق الأوسط، التي تتخذ من لندن مقرًا، وصحيفة الاقتصادية وآراب نيوز.

وأضافت المملكة القابضة، في بيان للبورصة، أن عملية البيع ستتم عن طريق صفقة خاصة بسعر 35 ريالًا سعوديًا للسهم الواحد، ستنفذ خلال تداولات اليوم الأحد. وقال البيان: "سوف يتم استخدام متحصلات البيع في مشاريع وفرص استثمارية جديدة تماشيًا مع استراتيجية المملكة القابضة الاستثمارية." وسينعكس الأثر المالي للصفقة على نتائج الربع الأخير من 2015.

من جهتها، أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق عن تحقيق صفقات خاصة على أسهمها، تناولت تغييرًا في ملكية وهوية عدد من المساهمين المالكين فيها. وأضافت الشركة أن الصفقات شملت مساهمين، كانت ملكيتهم تزيد على 5% من أسهم المجموعة أو أقل من ذلك، وذلك بإجمالي أسهم فاق عددها 44 مليونًا تعادل 55 % من أسهم المجموعة، وفقًا لما تم الإعلان عنه على صفحة الصفقات الخاصة على موقع تداول.

وأشارت الشركة إلى انتهاء عملية الشراء من قبل المستثمرين الجدد، وهما صندوق الأهلي كابيتال رقم (4) بما نسبته 25.3%، وصندوق الأهلي كابيتال رقم (13) بما نسبته 29.9 % من إجمالي أسهم المجموعة.

يذكر أن المجموعة تلقت اليوم الأحد خطابين من المستثمرين الجدد، تضمنا أنه ليست لديهما النية حاليًا في إدخال تغييرات جذرية في الاستراتيجية العامة للمجموعة، وبأنهما لا ينويان تقديم عرض لشراء بقية أسهم المجموعة، مع رغبتهما في استمرار إدراج أسهم المجموعة في تداول.

وأعلنت هيئة السوق المالية السعودية "تداول"، رفع تعليق تداول سهم الشركة ابتداء من يوم غد الاثنين. وهذا هو ثاني تخارج للمملكة القابضة هذا العام من الاستثمار في الشركات الإعلامية، بعدما قالت في شباط (فبراير) إنها خفضت معظم حصتها في نيوز كورب الأميركية، لتصل بنهاية 2014 إلى واحد بالمئة، من 6.6 بالمئة، وحققت سيولة بقيمة 192 مليون دولار (705 ملايين ريال)، وذلك في إطار مراجعة عامة لاستثماراتها. وتحوز المملكة القابضة على حصص أقلية في عدد من كبرى الشركات في العالم، وهي من أكبر المساهمين في سيتي غروب، وتمتلك حصة في تويتر.

&