ميامي: كرر وزير الخزانة الاميركي جاك لو القول الجمعة ان ارتفاع سعر الدولار "امر جيد" بالنسبة الى الولايات المتحدة، مع ان هذا الارتفاع بات يقلق المصرف المركزي الاميركي.
&
وقال الوزير الاميركي خلال مشاركته في طاولة مستديرة في ميامي في ولاية فلوريدا في جنوب شرق البلاد "ان الدولار القوي امر جيد لاميركا، انه انعكاس لاقتصاد اميركي صلب".
&
وتدافع الادارة الاميركية بشكل عام عن هذه المقولة، الا ان تصريح وزير الخزانة الاميركي يتزامن مع ارتفاع كبير لسعر الدولار مقارنة باليورو، ما ادى الى ارتفاع اسعار الصادرات الاميركية وتكبيد الشركات الاميركية خسائر.
&
وكانت رئيسة المصرف المركزي الاميركي جانيت يلين اعلنت الاربعاء ان الدولار القوي سيشكل "عبئا" على التنمية الاقتصادية في البلاد لانه يؤثر على الميزان التجاري.
&
ومع تأكيده مجددا دعمه لدولار قوي دعا الوزير لو ايضا الجمعة الى تعزيز الطلب في اوروبا للتوصل الى نوع من التوازن مع اليورو.
&
وتابع ان على اوروبا "القيام بالمزيد لتحفيز الطلب. لقد اتخذوا اجراءات في مجال السياسة النقدية ويتكلمون عن اصلاحات، الا انهم ايضا بحاجة الى اصلاحات في مجال الموازنة".
&
واعتبر ان اعطاء دفع للطلب في اوروبا سيؤدي الى ارتفاع اليورو مقابل الدولار.
&
وختم لو قائلا عن الاوروبيين "عندما يستعيد اقتصادهم قوته سترتفع قيمة عملتهم لان اقتصادنا لن يكون قويا الى هذه الدرجة مقارنة باقتصادهم".