أثينا: قدم رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس اليوم الاحد المقترحات اليونانية "بهدف التوصل الى اتفاق يرضي الطرفين" خلال محادثات هاتفية مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر، وفق بيان لاجهزة تسيبراس.

واشار البيان الى ان هذا الاتفاق "يجب ان يقدم حلا نهائيا وليس مؤقتا" للمسألة اليونانية، من دون تحديد ما اذا كانت المقترحات جديدة، كما يتمنى دائنو اليونان (الاتحاد الاوروبي والمصرف المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) قبل قمة حاسمة لمنطقة اليورو مساء الاثنين.

واضافت اجهزة رئيس الوزراء اليوناني ان تسيبراس سيتوجه مساء الاحد الى بروكسل. وبحسب مصدر اوروبي فانه قد التقى فعلا يونكر السبت.

ووفقا لمصدر حكومي يوناني، سيرافق تسيبراس الى بروكسل الوزير المكلف بتنسيق المحادثات مع الدائنين اقليدس تساكالوتوس للتحضير للمناقشات يوم الاثنين.

كما سيسبق القمة يوم الاثنين اجتماعا لوزراء مالية 19 دولة في منطقة اليورو عند الساعة 12:30 (10:30 تغ)، وليس عند الساعة 15:00 (13:00 تغ) كما كان مقررا.

وترأس تسيبراس صباحا اجتماعا وزاريا في اثينا، حيث ابلغ حكومته حول التعديلات المحتملة للمقترحات اليونانية المرفوضة حتى الان من قبل الدائنين بعد اجتماعات عدة.

وتحدث احد المقربين من تسيبراس السبت عن احتمال تقديم مزيد من التنازلات، شرط تضمين الاتفاق خطة لاعادة هيكلة ديون البلاد.

ومن دون ان توافق على مجموعة من التدابير لخفض الانفاق في الميزانية وتوفير الاموال، قد لا تتمكن اليونان التي تحتاج الى الاموال، من دفع نحو 1,5 مليار يورو الى صندوق النقد الدولي في 30 حزيران/يونيو، مع ما ينجم عن ذلك من عواقب يصعب تصورها، ويمكن ان تصل الى حد الخروج من منطقة اليورو.