واشنطن: اعلنت السلطات الاميركية الخميس ان الدول ال12 التي تشارك في المفاوضات حول اتفاق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ ستجتمع في نهاية ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة لمحاولة التوصل الى تسوية نهائية في هذا الشأن بعد سنوات من المناقشات.

&
وقالت وزارة التجارة الخارجية الاميركية في بيان ان جولة جديدة من المفاوضات بين دول منطقة آسيا المحيط الهادئ بما فيها الولايات المتحدة واليابان، ستعقد في اتلانتا في 30 ايلول/سبتمبر والاول من تشرين الاول/اكتوبر.
&
وسيحاول وزراء التجارة في البلدان الـ12 انجاز اتفاق للتبادل الحر في منطقة تمثل اربعين بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي العالمي. ولا تشارك الصين في هذه المفاوضات
&
وكانت جولة من المفاوضات وصفت بالحاسمة عقدت مطلع آب/اغسطس في هاواي لكنها انتهت بفشل بسبب الخلافات المستمرة حول قضايا مرتبطة بدخول الاسواق والملكية الفكرية.
&
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما تدخل شخصيا في هذا الملف الاسبوع الماضي مؤكدا ان المفاوضات يجب ان تؤدي الى نتيجة "هذه السنة".
&
وتأمل ادارته في التوصل بسرعة الى اتفاق يتيح للبرلمانيين الاميركيين المصادقة على النص قبل ان تحتدم الحملة للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر 2016.
&
ونجحت بصعوبة في الحصول من الكونغرس على اجراء يعرف باسم "سلطة تشجيع التجارة" (تريد بروموشن اوثوريتي - تي بي ايه) &يجبر البرلمانيين على التصويت مع النص او ضده لكن لا يسمح لهم بتعديله.
&
والى جانب الولايات المتحدة واليابان، تضم هذه المفاوضات دولا من القارة الاميركية (البيرو وتشيلي وكندا والمكسيك) وآسيا (بروناي وماليزيا وسنغافورة وفيتنام) واوقيانيا (استراليا ونيوزيلندا).
&
وقد يسمح ابرام اتفاق التبادل الحر للمحيط الهادئ باطلاق المفاوضات الشاقة حول اتفاق آخر للتبادل الحر تريد الولايات المتحدة ابرامه مع الاتحاد الاوروبي.
&