&
بكين:&واصلت التجارة الخارجية الصينية تراجعها في اب/اغسطس على ما افادت الجمارك الثلاثاء مع استمرار تراجع الصادرات وانكفاء كبير للواردات، فيما تشير اخر الارقام المرتقبة للاقتصاد الصيني الى تراجع القوة الاقتصادية الثانية في العالم.
وتقلصت الصادرات الصينية بنسبة 5,5% اذا احتسبت بالدولار (6,1% باليوان) بالمقارنة مع اب/اغسطس 2014 الى 196,9 مليار دولار، فيما تراجعت الواردات بالدولار بنسبة 13,8% (14,3% باليوان) الى 136,6 مليار دولار، وازداد الفائض في الميزان التجاري ب20,1%، بحسب ما اعلنت الجمارك الصينية على موقعها الالكتروني.
&
ونسبة تراجع الصادرات البالغة 5,5% ادنى بكثير من متوسط التوقعات التي وضعتها مجموعة من خبراء الاقتصاد من وكالة بلومبرغ نيوز والبالغ 6,6%، وهي تشير الى تحسن بالنسبة الى تموز/يوليو حين شهدت الصادرات الصينية تراجعا حادا بلغ 8,9%.
وتشكل الصادرات الصينية المحرك التقليدي لنمو الاقتصاد في هذا البلد.
&
وتسعى السلطات الصينية لتغيير توازن نموذجها الاقتصادي من خلال تطوير الاستهلاك والحد من الاستثمارات في البنى التحتية التي تشكل الركيزة التقليدية الثانية لنموها.
وقالت الجمارك الصينية في بيان ان "الصادرات الى الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) تواصل النمو لكن عمليات الشحن الى الاتحاد الاوروبي واليابان في تراجع".
&
ويشير تراجع الواردات بنسبة 13,8% بالمقارنة مع اب/اغسطس 2014 الى انحسار حاد بعد 8,1% في تموز/يوليو، وجاء اكبر من توقعات وكالة بلومبرغ التي قدرت ب7,9% نسبة تراجع الواردات المحتسبة بالدولار.
وبررت الجمارك ذلك بانخفاض عام لاسعار المواد الاستهلاكية.
&
وهو عاشر شهر على التوالي تسجل فيه الواردات الصينية تراجعا.
وبلغ فائض الميزان التجاري لشهر اب/اغسطس 60,2 مليار يوان بحسب الجمارك التي لم تورد الرقم بالدولار.
&