ضخ بنك الصين الخميس 340 مليار يوان إضافية (52 مليار دولار) في النظام المالي، مواصلًا تدخله الكثيف لتلبية الاحتياجات المتزايدة من السيولة قبل احتفالات السنة القمرية ولتفادي التعثر.

&
بكين: كان البنك اعلن الثلاثاء انه ضخ 440 مليار يوان (67 مليار دولار) في البنوك، وكرر الخميس هذه العملية، من خلال عقود شراء لسبعة ايام، و28 يومًا، قال موقع "بلومبرغ نيوز" انها الاكبر خلال ثلاث سنوات.
&
وتدفع الشركات الصينية أجور موظفيها وعلاواتهم قبل الاجازة، التي تبدأ في 8 شباط/فبراير هذه السنة. ويتبادل الناس المال والهدايا خلال هذه الفترة. وفي الاسبوع الماضي، ضخ "بنك الصين الشعبي" اكثر من 1.3 ترليون يوان في النظام المالي من خلال عقود اعادة تمويل وادوات أخرى.
&
ويمكن ان تؤدي الخشية من نقص السيولة الى تردد البنوك في التخلي عن الاموال التي تحتفظ بها، والى ارتفاع فوائد الاقتراض بين البنوك. هذا يؤدي بدوره الى ارتفاع فوائد القروض، ما يشكل ضغوطًا على الشركات والاقتصاد الفعلي، وهو ما يريد بنك الصين تفاديه، في حين يشهد الاقتصاد تباطؤًا.
&
لكن بنك الصين يبدو اكثر حذرًا. ويقول ليو تشانغجيانغ المحلل لدى "سوتشو سكيوريتيز" في تصريح نقلته "بلومبرغ" إن البنك المركزي يبدو اكثر ترددًا في اتخاذ تدابير جديدة للتسهيل النقدي وعمليات ضخ الاموال بشكل سريع تفيد فقط في الحفاظ على توازن موقت في السوق النقدية".
&