أعلنت وزارة الطاقة والصناعة القطرية الثلاثاء عن إعادة هيكلة أسعار الوقود في السوق المحلية، وربطها بأسعار السوق العالمية للمشتقات النفطية. 

الدوحة: أعلنت قطر الثلاثاء رفع الدعم عن أسعار الوقود في السوق المحلية وربطها بأسعار السوق العالمية للمشتقات النفطية، وذلك وسط مخاوف بشأن ميزانية الدولة مع انخفاض اسعار النفط. 

وقال الشيخ مشعل بن جبر آل ثاني رئيس لجنة دراسة اسعار الوقود في السوق القطرية ان القرار سيبدأ سريانه ابتداء من أيار (مايو) وان الاسعار ستتغير كل شهر.

واضاف آل ثاني في بيان نشرته وكالة الانباء القطرية ان "اسعار الوقود المستقبلية ستحددها عوامل عالمية واقليمية اضافة الى التكاليف المرتبطة بإنتاج وتوزيع الوقود". 

رفع كفاءة استخدام الطاقة

واضاف ان هذه الخطوة تهدف الى "رفع كفاءة استخدام الطاقة في الدولة وزيادة الوعي لدى المستهلكين بضرورة الاقتصاد في استهلاك الوقود". 

وأوضح أن "إعادة هيكلة اسعار الوقود في قطر وتعديلها بشكل شهري لن يعني ارتفاعها بالضرورة، وإنما يعني أنها ستكون مرتبطة بالأسعار الحقيقية لهذه السلع نزولاً وصعوداً بحسب الأسعار العالمية لها"، بحسب البيان. 

وتدعم الحكومة القطرية أسعار البنزين والديزل في البلاد بشكل كبير. الا انها رفعت اسعار البنزين بنسبة 30% في كانون الثاني (يناير). 

وتأتي هذه الخطوة في وقت سجلت عائدات الدولة الغنية بالغاز انخفاضا كبيرا بسبب تدهور اسعار الطاقة في الاسواق العالمية. 

وتوقعت الحكومة عجزا في الميزانية بأكثر من 12 مليار دولار في 2016، في اول انخفاض منذ 15 عاما. 

وقامت الامارات بخطوة مماثلة في تموز (يوليو) الماضي.