بكين: ذكرت مصادر رسمية الاحد ان صادرات الصين تراجعت، حسب سعر الدولار، بنسبة 2 بالمئة تقريبا في ابريل، بالمقارنة مع ارقام الشهر الذي سبقه، وكذلك الواردات بنسبة 11 بالمئة، في آخر مؤشر الى ضعف ثاني اقتصاد في العالم.

وبلغت قيمة صادرات الصين، اكبر قوة تجارية في العالم، 172.8 مليار دولار في الشهر الماضي، حسب ارقام الجمارك الصينية. وكانت الجمارك نشرت اولا ارقاما بالعملة الصينية تشير الى زيادة في الصادرات نسبتها 4.1 بالمئة على مدى عام. وقد بلغت قيمتها في ابريل 1130 مليار يوان. لكن تراجع سعر اليوان خلال عام يفسر الفارق بين الرقمين.

هذه الارقام اسوأ مما كان ينتظره المحللون، الذين تحدثت اليهم وكالة بلومبرغ، وقالوا انهم يتوقعون استقرار الصادرات (بالدولار) في ابريل. اما الواردات فقد تراجعت في الشهر الماضي بنسبة 10,9 بالمئة الى 127,2 مليار دولار (باليوان لا يتجاوز التراجع نسبة 5,7 بالمئة). وهذا التراجع اسوأ مما كان متوقعا.

نتيجة لذلك ارتفع الفائض التجاري الصيني الى 45,5 مليار دولار مقابل حوالى ثلاثين مليارا في الشهر الماضي. وكانت التجارة الخارجية الصينية سجلت تحسنا كبيرا في مارس. فبعد ثمانية اشهر من الانخفاض على التوالي، ارتفعت الصادرات بنسبة 11,5 بالمئة في مؤشر اضافي الى تحسن الوضع في البلاد.