واشنطن: كشف الديموقراطيون في الكونغرس الأميركي الثلاثاء عن حزمة إنعاش اقتصادي بقيمة ثلاثة تريليونات دولار هي الأكبر حتى الآن لمواجهة تبعات فيروس كورونا المستجد وتأمين دفعات طارئة إلى ملايين الأسر الأميركية.

التشريع الذي يحمل اسم "قانون الأبطال" تم تقديمه في مجلس النواب، الذي يتمتع بغالبية ديموقراطية، ويتوقع أن يتم التصويت عليه في هذا الأسبوع.

لكن القانون المكون من 1.815 صفحة واجه معارضة فورية من قبل مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، حيث اعتبر أعضاء بارزون فيه أن لا حاجة إلى جولة جديدة من التمويل الطارئ. وكان الرئيس دونالد ترمب قد قال في وقت سابق إنه ضد التسرع في إقرار تشريعات جديدة متعلقة بفيروس كورونا.

الجدير ذكره أن ترمب وقّع أربعة قوانين في الأشهر الاخيرة للتخفيف من الآثار الناجمة من فيروس كورونا، بينها "قانون كيرز" أو "قانون المساعدة والإنعاش والأمان الاقتصادي" الذي أقر في مارس، ويشتمل على حزمة إنقاذ هائلة بقيمة 2.2 تريليون دولار.

وتصف رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي مشروع القانون الجديد بأنه "كيرز رقم 2"، إذ يتضمن جولة ثانية من الدفعات المالية التي تصل إلى 6 آلاف دولار للعائلة في محاولة لتخفيف العبء عن عشرات ملايين الأميركيين الذين فقدوا وظائفهم.

كما إنه يموّل العاملين الصحيين ومسعفي الحالات الطارئة، ويوسع حلقة الفحوص وتتبع المصابين، ويعزز إقراض الشركات الصغيرة والأمن الغذائي للأسر الفقيرة.

وقالت بيلوسي خلال تقديم مشروع القانون "إننا نواجه أكبر كارثة في تاريخ أمتنا"، مضيفة أن على الكونغرس "التصرف بجرأة".
وأكدت أنه "إذا لم نفعل ذلك، فهذا سيكلفنا مزيدًا من الأرواح والوظائف لاحقًا. عدم التحرك هو المسار الأكثر كلفة".

عارض الجمهوريون في مجلسي النواب الشيوخ بسرعة ما وصفوها بأنها قائمة أمنيات ليبرالية منتفخة. قال عضو مجلس الشيوخ جون باراسو للصحافيين "ما تقترحه نانسي بيلوسي لن يمر أبدًا في مجلس الشيوخ".

وينص مشروع القانون على تمويل الانتخابات الأميركية، بما في ذلك توسيع التصويت المبكر وعبر البريد، وهي أمور يعارضها بعض الجمهوريين.

كما ويخصص تريليون دولار للحكومات المحلية التي استنفدت إيراداتها في إطار مكافحة فيروس كورونا، و200 مليار دولار لـ"صندوق الأبطال" الذي يوفر بدل مخاطر للعمال الأساسيين.

سجلت الولايات المتحدة 1.894 وفاة بفيروس كورونا المستجد في الـ24 ساعة الأخيرة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات في البلاد إلى 82.246، وفق إحصاء لجامعة جونز هوبكنز حتى الساعة 8:30 مساء (00:30 ت غ الأربعاء).