أسامة مهدي: أكد الرئيس الروسي ورئيس الحكومة العراقية اليوم التعاون لتحقيق استقرار أسواق النفط العالمية واتفقا على العمل لتجاوز المرحلة الحادة الحالية من أزمة النفط.

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الاثنين التعاون في سوق النفط العالمية بهدف تحقيق استقرارها.

وأشارت وكالة "تاس" الروسية الرسمية في تقرير تابعته "إيلاف" إلى أن الرئيس الروسي ورئيس وزراء العراق العضو في منظمة "أوبك" قيّما بشكل إيجابي اتفاقية "أوبك+" وأشارا إلى أهمية استمرار الجهود المشتركة في هذا الاتجاه.

وقالت إنه "تم تقييم بشكل إيجابي الاتفاقات التي تم التوصل إليها بمشاركة روسيا والعراق في إطار صيغة "أوبك+" بهدف تجاوز المرحلة الحادة الحالية من أزمة النفط، كما تمت الإشارة إلى أهمية استمرار الجهود المشتركة الفعالة في هذا الاتجاه".

كذلك تم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية وخاصة تم التركيز على التسوية السورية حيث تم الاتفاق على مزيد من تنسيق الخطوات لضمان استقرار الوضع في سوريا على المدى الطويل، واستعادة سيادتها.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وهنأ الرئيس الروسي رئيس الورزاء العراقي بمناسبة عيد الفطر المبارك، واتفقا على مواصلة الاتصالات على مختلف المستويات.

وتقوم روسيا والعراق ضمن تحالف "أوبك+" بخفض إنتاج النفط لدعم أسواق الطاقة المتهاوية جراء جائحة كورونا بدءا من إنتاج النفط للشهرين الحالي والمقبل بحوالي 10 ملايين برميل يوميا.

اتفاق عراقي سعودي وارتفاع اسعار النفط

وكان العراق والسعودية قد اتفقا السبت الماضي على مواصلة العمل على إعادة التوازن لأسواق النفط، وأكدا على الالتزام بخفض الإنتاج الذي اتفقت عليه منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"وروسيا وحلفاء آخرون.

وجاء الاتفاق إثر زيارة قام بها الى الرياض وزير المالية علي علاوي وهو أيضا وزير النفط وكالة الى السعودية لمناقشة وضع سوق النفط مع وزير الطاقة السعودي، حيث عبّر الجانبان عن رضاهما إزاء تحسن أوضاع سوق النفط.

كما اتفق العراق مع شركات سعودية للاستثمار بحقل غاز عكاز في محافظة الأنبار الغربية على الحدود السورية وهو أكبر حقل في العراق.

وقد ارتفعت اسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين بعد تراجعها الجمعة الماضية بسبب مخاوف من تزايد حدة التوتر بين بكين وواشنطن.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام "برنت" لشهر حزيران يونيو المقبل بارتفاع نسبته 0.26% إلى 35.22 دولارا للبرميل، في حين تم تداول العقود الآجلة للخام الاميركي للشهر نفسه بزيادة نسبتها 0.35% إلى 33.51 دولارا للبرميل.

وكانت اسعار النفط قد تراجعت الجمعة الماضية في ظل مخاوف من تزايد التوتر بين الصين والولايات المتحدة اذ ان بكين تخطط لاقرار مشروع قانون بشأن الأمن القومي في هونغ كونغ، ما قد يؤدي الى فرض عقوبات على الصين من قبل الولايات المتحدة.