أعلنت أدنوك إبرامها شراكة طويلة الأمد مع تحالف استثماري بقيادة أبولو غلوبال مانجمنت للاستثمار في أصول عقارية تابعة لأدنوك قيمتها 5.5 مليارات دولار.

إيلاف من دبي: في مسعى منها لتوسيع أصولها غير الأساسية، أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" صفقة قيمتها 5.5 مليارات دولار مع شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management) بهدف الاستثمار في أصول عقارية تملكها أدنوك.

وقالت وكالة أنباء الإمارات الأربعاء إن أدنوك عقدت اتفاقًا طويل الأمد مع تحالف من مؤسسات استثمارية عدة تقودها شركة أبولو غلوبال مانجمنت المدرجة ضمن بورصة نيويورك، وتعد من أكبر شركات إدارة الاستثمارات البديلة في العالم.

عوائد فورية

من المقرر إنجاز هذه الصفقة في الربع الأخير من العام الحالي، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية، وتقضي بأن تحصل أدنوك على عوائد فورية تصل إلى 2.7 مليار دولار، وأن تستفيد من عوائد إيجار مجموعة من أصولها العقارية وفق اتفاقية ريعية طويلة الأمد، حتى 24 عامًا في حدها الأقصى.

وحددت أدنوك أصولًا عقارية خاصة بها ووضعتها تحت مظلة شركة أبوظبي للتأجير العقاري القابضة التابعة لها.

وبحسب بيان أصدرته أدنوك، تم الاتفاق على أن يقوم التحالف الاستثماري الذي تقوده أبولو غلوبال مانجمنت بالاستحواذ على 49 في المئة في شركة أبوظبي للتأجير العقاري، في إحدى أكبر الصفقات العقارية في المنطقة.

وتحتفظ أدنوك بحصة غالبة نسبتها 51 في المئة، وبالملكية الكاملة للأصول العقارية التابعة لها، وبالحق في التحكم وإدارة العمليات والتشغيل والصيانة.

سيولة نقدية

بحسب سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك ومجموعة شركاتها، تؤمن هذه الشراكة مع ابولو غلوبال مانجمنت لأدنوك سيولة نقدية من أصول عقارية غير مرتبطة بأعمالها الأساسية لإعادة استثمارها في دعم مشاريع ومبادرات النمو الاستراتيجي في أعمالها الرئيسية في مجال النفط والغاز، وتمويلها.

أضاف: "تتيح الهيكلة المبتكرة والمرنة لهذه الشراكة استقطاب أدنوك لرؤوس أموال عالمية مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بحق التحكم وملكية أصولها العقارية لدعم أدائها المالي وتعزيز مرونتها النقدية. كما تستفيد هذه الشراكة من سجل أدنوك الناجح والمتميز في استقطاب مؤسسات استثمارية عالمية رائدة لدولة الإمارات وأبوظبي وترسيخ مكانة الدولة كوجهة مفضلة للاستثمار في مختلف الظروف، وذلك بفضل البيئة الموثوقة والمستقرة ومنظومتها التشريعية المتميزة".

أدنوك ترفد سيولتها النقدية بصفقة استثمارية عقارية قيمتها 5.5 مليارات دولار

فرصة استثمارية

ستتيح هذه الشراكة لشركة أبولو غلوبال مانجمنت فرصة الاستثمار في أصول عقارية ممتازة ذات عوائد منخفضة المخاطر، وتحقيق تدفقات نقدية مستقرة وطويلة الأجل من محفظة أصول عقارية تابعة لإحدى أهم شركات الطاقة في العالم على صعيد التصنيف الائتماني، والتي من المتوقع أن تحقق معدلات إشغال وإيجارات قوية.

وقال ليون بلاك، الرئيس والرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة أبولو: "يسعدنا الاستثمار في محفظة أدنوك العقارية والمساهمة في دعم خططها الاستراتيجية، وفي الوقت نفسه توفير فرص واعدة ومنخفضة المخاطر لمستثمرينا. إن تنفيذ استثمار مؤسسي طويل الأجل وهيكلته بهذه الطريقة المتميزة يعكس قدرة أبولو على تبني استراتيجيات مبتكرة لتصميم صفقات استثمارية تتناسب مع أهداف شركائنا".

أضاف: "في سوق تندر فيه العوائد عالية الجودة وطويلة الأمد، توفر هذه الصفقة لعملائنا من المؤسسات الاستثمارية وصناديق التأمين فرصة المشاركة في استثمار بحقوق ملكية إلى جانب شركة عالمية مثل أدنوك".

نهج استباقي مرِن

منذ إعلانها في عام 2017 عن نهج استباقي مرِن لإدارة أصولها وتوسيع نطاق برنامجها للشراكات الاستراتيجية والاستثمارات المشتركة بهدف تحقيق قيمة إضافية لدولة الإمارات وأبوظبي، دخلت أدنوك أسواق المال العالمية لأول مرة عبر إصدار سندات بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي مدعومة بأصول "خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام "أدكوب"، ونفذت بنجاح اكتتاب عام على جزء من أسهم "أدنوك للتوزيع" في أول عملية إدراج لشركة تابعة لأدنوك، كما أبرمت العديد من الشراكات الاستراتيجية التجارية من خلال شركاتها في مجالات الحفر والتكرير والأسمدة وتداول السلع والمنتجات والمشتقات وغيرها. وأنجزت أدنوك مؤخراً شراكة استراتيجية مع عدد من صناديق الثروة السيادية والمؤسسات الاستثمارية الرائدة في العالم للاستثمار في أصول البنية التحتية الخاصة بأنابيب نقل وتوزيع النفط والغاز.

وتأتي الاتفاقية التي تم توقيعها في إطار برنامج أدنوك الناجح لجذب وتنفيذ استثمارات مشتركة في البنية التحتية والأصول العقارية وجهودها المستمرة لتنفيذ استراتيجيتها لخلق وزيادة القيمة. واستطاعت أدنوك بفضل تميز وجودة أصولها العقارية استقطاب كبرى الشركات الدولية لهذا التحالف الذي تقوده شركة أبولو، مما يعزز مكانتها ودورها المحوري كمحفز للاستثمار المسؤول والمستدام وخلق القيمة لدولة الإمارات وأبوظبي.

وقام بنك "إتش إس بي سي" بمهمة المستشار المالي لأدنوك، بينما قام "موليس آند كومباني" كمستشار مالي مستقل لأدنوك.