أكدت أوبك تصميمها للقيام بما يلزم لضمان استقرار سوق النفط، في حين تبدو الصورة قاتمة لناحية تراجع الطلب بسبب عودة فيروس كورونا في اوروبا والولايات المتحدة.

لندن: أعربت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الاثنين عن "تصميمها للقيام بما يلزم" لضمان استقرار سوق النفط في حين ان مؤشرات استئناف الطلب تبدو ضعيفة. واعلن وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان رئيس الكارتل في كلمة بثت مباشرة على يوتيوب خلال الاجتماع الشهري لاوبك بلاس "اود ان اؤكد على تصميم اوبك بلاس لمواصلة الاستراتيجية التي اتفقنا عليها بالاجماع".

والاجتماع الذي يجري افتراضيا بدأ قبيل الساعة 15,00 ت غ (17,00 في باريس) ويضم وزراء اوبك وشركاءها الدول ال10 الاخرى منها روسيا.

واضاف الاخ غير الشقيق لولي العهد محمد بن سلمان "سنفعل ما يلزم حفاظا على مصلحة الجميع".

وهناك تساؤلات في الاسواق حول رد فعل الكارتل في حين ان الصورة قاتمة لناحية الطلب الذي تراجع بسبب عودة انتشار فيروس كورونا المستجد في اوروبا والولايات المتحدة وتدابير الوقاية التي قد تعوق الاستهلاك.

والخميس، أقر الأمين العام لمنظمة اوبك محمد بركيندو بان "عودة الطلب لا تتم بالوتيرة التي توقعناها في وقت سابق من هذا العام".

وقررت الدول المنتجة في ابريل خفض انتاجها المشترك ب9,7 ملايين برميل يوميا لشهري مايو ويونيو ثم تخفيف هذه الاقتطاعات تدريجيا، بحيث يفترض باعضاء اوبك بلاس خفض الانتاج الى 7,7 ملايين برميل يوميا اعتبارا من اول اغسطس ثم 5,8 ملايين برميل اعتبارا من يناير 2021.