قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المكسيك: أكد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور السبت أن نظيره الأميركي جو بايدن أبلغه بأن واشنطن ستخصص 4 مليارات دولار كمساعدات لغواتيمالا والسلفادور وهندوراس.

وتحدث لوبيز أوبرادور بعد ظهر الجمعة هاتفياً الى بايدن وناقشا قضايا ثنائية لا سيما قضية الهجرة، التي يتفق كلاهما على ضرورة معالجتها عبر تحسين النمو الاقتصادي في دول أميركا الوسطى، وفق لوبيز أوبرادور.

وقال الرئيس اليساري "أعتقد أنه ينبغي توفير هذا المساعدة مباشرةً (...) لسكان هندوراس والسلفادور وغواتيمالا. لا أعتقد أنني أفشي سراً إن قلت أن الرئيس بايدن أخبرني أنه سيخصص 4 مليارات دولار لدعم الدول الثلاث".

شكر لوبيز أوبرادور أيضاً بايدن لالتزامه تسوية الوضع القانوني لملايين المهاجرين في الولايات المتحدة، عدد كبير منهم من المكسيك.

ومنذ عام 2018، حاول آلاف من سكان أميركا الوسطى، هرباً من الفقر والعنف في بلدانهم، الوصول إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك، لدخولها سراً أو تقديم طلب لجوء.

وحاولت أكثر من 12 قافلة بشرية بدون نجاح عبور الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة، آخرها كانت تضم تسعة آلاف شخص من هندوراس، اعترضتهم شرطة غواتيمالا على بعد 50 كلم فقط من الحدود مع هندوراس.

وجمعت لوبيز أوبرادور بالرئيس السابق دونالد ترامب علاقة وثيقة، وكان بين آخر قادة العالم الذين هنأوا بايدن بفوزه.