إيلاف من بيروت: إذا كنت تستخدم أي تطبيق من تطبيقات غوغل، فمن المحتمل أن مراقب على مدار الساعة، حتى إذا أوقفت تشغيل سجل المواقع على حسابك في غوغل. على الرغم من أن تعطيل هذا الإعداد يبدو كأنه حل يتم تنفيذه مرة واحدة، فإن بعض تطبيقات غوغل تستمر في تخزين بيانات موقعك. وبمجرد فتح تطبيق خرائط غوغل أو استخدام بحث غوغل على أي نظام أساسي، يتم تسجيل موقعك التقريبي مع طابع زمني.

بعد تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس في عام 2018، سهلت غوغل التحكم في الموقع والبيانات الأخرى المحفوظة، وما يتم حذفه مثل بياناتك في الخرائط والبحث، والتي تمنحك وصولاً سريعًا إلى عناصر التحكم في موقعك. يجب عليك ان تعرف أين تبحث عما تريد البحث عنه.

يؤدي إيقاف سجل المواقع فقط إلى إزالة المكان الذي كنت فيه من ميزة المخطط الزمني لخرائط غوغل، والتي تسجل موقعك ببيانات معينة في وقت محدد. تشير صفحة دعم غوغل في هذا الشأن إلى أنه حتى عند إيقاف تشغيل هذه الميزة، "قد يستمر حفظ بعض بيانات الموقع في إعدادات أخرى"، مثل نشاط الويب والتطبيق. أخبرتنا غوغل أنها تستخدم هذه البيانات لجعل الميزات أكثر تخصيصًا وفائدة، وأن هذه المعلومات لا تتم مشاركتها أبدًا مع جهات خارجية أو مع معلنين. لكن إذا كنت لا تزال غير مرتاح لذلك، فببضع خطوات أخرى، يمكنك منع غوغل من معرفة مكانك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

لوحظ أن إيقاف هذا الإعداد الافتراضي له عيوبه أيضًا. على الرغم من أن إعدادات غوغل قد تبدو متطفلة بالنسبة إلى البعض، فإنها تساعد أيضًا في تنمية تجربة فائقة التخصيص عبر الإنترنت، مثل مساعدة الأشخاص في العثور على الشركات القريبة من مكان وجودهم، أو مشاهدة إعلانات مخصصة، وفي تزويد المستخدمين بمعلومات أكثر صلة بما يريدون، بدلاً من أن تأتيهم معلومات عشوائية.

إليك كيفية إيقاف تشغيل تتبع غوغل:

1. افتح موقع Google.com على أي متصفح.
2. في الجزء العلوي الأيمن، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في غوغل.
3. حدد إدارة حسابك في غوغل الخاص.
4. في مربع الخصوصية والتخصيص، حدد إدارة البيانات والتخصيص.
5. انتقل للأسفل إلى عناصر التحكم في النشاط، وحدد إدارة عناصر التحكم في النشاط.
6. هناك سترى مربعًا يسمى نشاط الويب والتطبيق. من هناك، يمكنك تحريك مفتاح التبديل إلى وضع الإيقاف.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "سي نت".