لندن: عاودت "بريتش بتروليوم" خلال العام 2021 تحقيق الأرباح، وتجاوزت عتبة سبعة مليارات دولار، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط والغاز، وفق ما أفادت شركة الطاقة البريطانية العملاقة الثلاثاء.

وبلغ صافي أرباح الشركة خلال العام المنصرم 7,6 مليارات دولار (6,7 مليارات يورو) ، مقارنة بخسائر بلغت قيمتها 20,3 مليار دولار بعد اقتطاع الضرائب في 2020.

ونقل بيان للشركة عن رئيسها التنفيذي برنارد لوني قوله "يظهر العام 2021 أنّ بي بي قامت بما قلنا إنّنا سنقوم به، الأداء (الجيّد) أثناء التحوّل"، مشيراً الى أنّ الشركة تقوم بـ "تسريع" الانتقال الى الطاقة النظيفة.

وأضاف "هذا يتيح لنا زيادة طموحاتنا لجهة انبعاثات الكربون المخفّضة، ونحن الآن نهدف الى بلوغ مستوى الصفر (من صافي الانبعاثات) في العمليات، الإنتاج، والمبيعات بحلول العام 2050 أو قبل ذلك"، مشيراً إلى "فرادة" الشركة لهذه الناحية بين مثيلاتها.

ولوني الذي تزامن توليه منصبه مع بدء جائحة كوفيد-19 مطلع 2020، لفت إلى أنّ "العامين الماضيين عزّزا إيماننا بالفرص التي يوفّرها انتقال الطاقة، خلق قيمة بالنسبة الى حاملي أسهمنا، وبلوغ صافي صفر" من الانبعاثات الكربونية.

وأوضحت الشركة أنها ستوزّع على المستثمرين 4,15 مليارات دولار عبر إعادة شراء الأسهم وذلك بفضل فائض في السيولة النقدية.

وحققت الشركة في العام 2021 إيرادات قيمتها 157,7 مليارات دولار، بزيادة قدرها 49 بالمئة عن العام السابق، بفضل الارتفاع الكبير في أسعار النفط والغاز مع زيادة الطلب عالميا تزامنا مع بدء الخروج من حقبة الاغلاق بسبب الجائحة.

وتكبّدت "بي بي" كغيرها من شركات النفط، خسائر ضخمة في 2020 جراء الانخفاض الحاد في الطلب على الغاز والنفط. وأدى ذلك الى إلغاء الشركات العملاقة، الآلاف من الوظائف.

إلا أنّ أسعار الطاقة ارتفعت بشكل حاد منذ ذلك الحين، مع وصول سعر برميل نفط برنت بحر الشمال المرجعي إلى مستوى 94 دولارا هذا الأسبوع، وهو الأعلى له منذ أكثر من سبعة أعوام.

ويلقي ارتفاع أسعار النفط بظلاله على كلفة الأعمال والقدرة الشرائية للأفراد، مع تزايد القلق من مستويات التضخم عالميا.

كما سجلت أسعار الغاز مستويات قياسية في أوروبا خلال العام الماضي في ظل ارتفاع الطلب خلال فصل الشتاء، والتوتر بين روسيا، أحد أبرز موردي الطاقة للقارة العجوز، وعدد من الدول المستهلكة.

وأدى ذلك أيضا الى ارتفاعات كبيرة في أسعار الكهرباء.

وكانت مجموعة "شل" العملاقة للطاقة، أعلنت الأسبوع الماضي تحقيق أرباح طائلة في 2021 بلغت 20,1 مليار دولار، بعد خسائر كبرى تكبدتها في العام الذي سبق.