القاهرة: أعلن مدير مكتبة الاسكندرية الدكتور اسماعيل سراج الدين اليوم أن المكتبة انضمت مؤخرا لاتحاد المكتبات الرقمية كأول شريك استراتيجى من خارج الولايات المتحدة وأوروبا. وعبر سراج الدين فى بيان عن فخره بكون مكتبة الاسكندرية عضوا فى اتحاد المكتبات الرقمية متطلعا للتعاون المشترك مع الاتحاد لوضع الأسس لثورة جديدة فى عالم المكتبات الرقمية وايجاد سبل لافادة الانسانية منها.
وكان رئيس اتحاد المكتبات الرقمية ديفيد سيمان قد أشاد بانضمام مكتبة الاسكندرية الى الاتحاد معتبرا أن هذا الانضمام سيثرى عمل المكتبات الرقمية ويرفع من نظرة العالم الى مجهوداتها مشيرا الى أن المكتبة تعمل حاليا مع العديد من المؤسسات الأعضاء فى الاتحاد. وأكد ان اعلان جامعة بال الامريكية مؤخرا عن مشروع تمويل جديد يهدف الى رقمنة دوريات ترجع الى بداية القرن العشرين تشارك فيه مكتبة الاسكندرية. من جانبه أشاد مدير المكتبات بجامعة ستانفورد الامريكية ورئيس مجلس الأمناء باتحاد المكتبات الرقمية مايكل كالر بمجهودات مكتبة الاسكندرية معتبرا أنها ستضيف الجديد خاصة وأنها تعمل على خلق كوادر محترفة عن طريق التجربة وتنمية البوابات الرقمية مما يضمن رقمنة 15 ألف كتاب عربى سنويا.
يذكر أن اتحاد المكتبات الرقمية أنشىء عام 1995 وهو عبارة عن شراكة بين المكتبات الأكاديمية فى العالم وبين المؤسسات المعنية باستخدام تكنولوجيا المعلومات الالكترونية لتوسيع نطاق مجموعاتهم وخدماتهم عن طريق تعريف وتوحيد النظم والقواعد العملية للتجميع الالكترونى واستخدام الشبكات المعلوماتية.