الكويت: قالت المنسقة الاعلامية لرابطة الثلاسيميا الكويتية لمياء القبندي ان هناك نحو 500 مصاب بمرض الثلاسيميا في الكويت بسبب زواج الاقارب، وذكرت القبندي في تصريح للصحافيين عقب الاحتفال باليوم التوعوي لمرضى الثلاسيميا في الكويت ان المرض وراثي يصاب الطفل فيه بفقر دم شديد ويحتاج الى نقل دم بصورة مستمرة طوال مدة حياته مبينة ان علاج المرض صعب جدا حيث يحتاج المريض الى زراعة نخاع شوكي وهي غير متوفرة في الكويت اضافة الى خطورة العملية الجراحية.

ودعت المسؤولين بوزارة الصحة الكويتية الى سرعة تنفيذ اجراءات قانون الفحص قبل الزواج الذي تم اقراره اخيرا من قبل مجلس الامة للحد من هذه الامراض الوراثية.

ومن جانبه قال استشاري امراض الدم والاورام بمستشفى الجامعة الامريكية في بيروت الدكتور على طاهر ان مرض (الثلاسيميا) ناجم عن خلل في المادة الوراثية المسؤولة عن تكوين (الهيموغلوبين) في الجسم وهي المادة الناقلة للأوكسجين والصابغة لخلايا الدم الحمراء ما يؤدي الى تكوين (هيموجلوبين) غير طبيعي وبالتالي الى تكسر كريات الدم الحمراء بصورة سريعة.

واشار طاهر الى ان دواء (اكس جيه) الجديد يساعد على التخلص من نسبة الحديد الزائدة لدى المرضى مؤكدا ان زيادة نسبة الحديد تؤثر على صحة الطفل.

ووينتشر هذا المرض بكثرة في بلاد البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وجنوب آسيا حيث ان كلمة (الثلاسيميا) يونانية الأصل تتكون من جزئين (تلاس) وتعني البحر و(هيميا) التي تعني دم.