منصور الشهري ـ الرياض

تعانق أسراب طائرات التايفون إلى جانب التورنيدو والـ إف 15 اليوم سماء الرياض في استعراض جوي أمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام عند تخريجه اليوم الدورة الـ 77 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية.

ويعد هذا الاستعراض الأول لطائرات التايفون منذ دخولها الخدمة العسكرية فور وصول الدفعة الأولى منها إلى الطائف أوائل رجب الماضي، إذ سيبين قوة السلاح الجوي لدى المملكة وقدرة ومهارة الطيار السعودي.

وأوضح لـ laquo;عكاظraquo; قائد طائرة التايفون العقيد الطيار محمد الشهراني، عند حضور laquo;عكاظraquo; للبروفة النهائية لحفل التخريج واستعراض الطائرات المقاتلة في مقر كلية الملك فيصل الجوية في الرياض أمس، أن الاستعراض الجوي أمام ولي العهد بأحدث الطائرات الحربية التي انضمت إلى أسطول الطائرات المقاتلة لدى المملكة يعد مفخرة للطيار الحربي.

وعد الشهراني استعراضه بالطائرة أمام ولي العهد أمرا مشرفا، خصوصا أن التايفون تملك إمكانيات قتالية متقدمة وقدرة على حمل أكبر عدد من الأسلحة المختلفة.

وبدوره، رأى الرائد طيار مذود وسام القحطاني، أحد قائدي طائرة التايفون، أن عودة ولي العهد من رحلته العلاجية سالما معافى حدث مهم وحضوره لحفل تخريج كلية الملك فيصل الجوية والعرض الجوي للطائرات المقاتلة دعم للقوات الجوية، مشيرا إلى أن القوات الجوية تحظى بدعم لا محدود من القيادة.

وكانت وزارة الدفاع والطيران نجحت في إبرام صفقة شراء 72 طائرة تايفون من الحكومة البريطانية في أواخر شهر شعبان من عام 1428هـ، إذ تميزت الصفقة بشرائها مثل سعر بيعها على القوات الجوية الملكية البريطانية بقيمة وصلت إلى 72 مليار دولار.

وتعد طائرة التايفون البريطانية الصنع أحدث الطائرات المقاتلة في العالم لما تتميز به من قدرة عالية على القتال وحمل أنواع من الأسلحة.

وفي شأن التخرج، أوضح قائد الكلية اللواء طيار ركن محمد بن سليمان السديس، أن الخريجين أنهوا بنجاح جميع المتطلبات التعليمية والتدريبية، منوها برعاية ولي العهد لحفل التخرج.

وأفاد السديس أن حفل التخريج يتضمن عرضا جويا تشارك فيه طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة، إلى جانب طائرة التايفون التي تشارك للمرة الأولى بعد دخولها للخدمة في القوات الجوية أخيرا.

وأشار قائد الكلية إلى أن بين الخريجين طالبا من البحرين وآخر من اليمن، مهنئا جميع الخريجين ومتمنيا لهم التوفيق.

من جهته، رأى قائد جناح الطيران الأول في كلية الملك فيصل الجوية العقيد الطيار الركن سليمان الوابل أن مناسبة تخريج الدفعة الـ77 من طلبة الكلية مناسبة اقترن فيها رعاية ولي العهد للعرض الجوي الأول لطائرة التايفون بعد دخولها الخدمة في القوات الجوية الملكية السعودية.

فيما أعرب قائد طابور العرض العسكري الطالب الطيار محمد علي الشهري عن فخره بحضور الأمير سلطان بن عبدالعزيز لحفل تخرج طلبة كلية الملك فيصل، أما الطالب الطيار فهد عواد العنزي اعتبر رعاية ولي العهد لحفل تخريج الطلبة وساما على صدر كل طيار.

ووافق الطالب الطيار إبراهيم المهنا سابقيه، قائلا: بعدما تحصنا بسلاح المعرفة والتعليم والتدريب على مدى ثلاثة أعوام في كلية الملك فيصل الجوية وحصلنا على كافة التدريبات والدورات التي هيأتنا لتكون حمايتنا للوطن، وحضور ولي العهد شرف لكل خريج وطيار.