الرياض - عادل العيسى

جاءت قائمة الـ100 شخصية الأكثر تأثيراً في العالم العربي، والتي تنشرها سنوياً مجلة laquo;أربيان بيزنسraquo; مفاجئة للبعض، وربما داعمة لمهنة التمثيل في السعودية، إذ إن القائمة التي تضمنت 18 اسماً سعودياً، وضعت الممثل فايز المالكي في الترتيب العاشر، لتترك سؤالاً كبيراً في أذهان المتابعين عن مدى تأثير الفن في العالم العربي، وفي مجتمعنا السعودي على وجه الخصوص، بل وتترك القائمة سؤالاً في شأن تأثير السينما، التي كانت السبب في دخول المالكي إلى القائمة عبر فيلم laquo;مناحيraquo;، الذي أنتجته laquo;روتاناraquo; وعرضته في السعودية.
وجاء فايز المالكي في الترتيب الثاني بين مواطنيه على المستوى السعودي، متفوقاً على عدد كبير من الأسماء البارزة، أمثال الدكتور عبدالله الربيعة والرئيس التنفيذي الجديد لأرامكو السعودية خالد الفالح، ما لفت نظر الكثيرين لدور الفنان والسينما الكبير والمؤثر في المجتمع السعودي، وهو ما يطرح تساؤلاً كبيراً، خصوصاً في مجتمع كان يعتبر التمثيل، مهنة من لا مهنة له، وكان في يوم ينبذها، ويرفض اعتبار المهنة راقية، بل ويرفض مقارنتها بالطب أو الهندسة أو حتى الوظيفة الحكومية، بل وفي وقت يشهد النقاش حول ضرورة وجود دور سينما في السعودية أوجه.يقول فايز المالكي لـlaquo;الحياةraquo;: laquo;تأثير الفانين في مجتمعاتهم كبير، سواء في السعودية أو في العالم، والفنانون اليوم باتوا سفراء مهمين لبلدانهم، كونهم ينقلون واقع مجتمعاتهم الثقافي والاجتماعي وحتى العمرانيraquo;.
وحول تأثير الفنان السعودي بشكل خاص، قال: laquo;يصعب اليوم أن تجد أية فضائية تخلو من عمل سعودي، وبات الممثلون السعوديون اليوم مطلب الجميع، من خلال ما يقدمونه، لذا أصبح تأثيرهم كبيراً في صورة السعودية، التي يتابعها الكثيرون من خلال تلك الأعمالraquo;.كما أن تأثير الفنانين لا يتوقف على الصورة الخارجية فقط، بل ينتقل إلى ما يعكسونه على مجتمعهم بشكل مباشر، من خلال أفكارهم وما يطرحونه laquo;الفنان المميز والمؤثر يهتم دائماً بما يقدم، ويحاول أن يسهم في تطوير مجتمعه، من خلال بث أفكار يكون لها دور في تطوير الفكر السائد، ونبذ الكثير من العادات السيئة التي تنتشر بين حين وآخر في المجتمع وبشكل عام فإن هذا التأثير هو السبب الرئيس في انتشار الفنون حول العالمraquo;.
أما الفنان مشعل المطيري، فعلق على دخول المالكي والممثل السعودي إلى هذه القائمة بل وإلى مرتبة متقدمة جداً بالقول: laquo;فايز فنان مميز ومن خلال الأعمال التي شارك بها كان له تأثير واضح في مجتمعهraquo;. وأضاف: laquo;تضمن القائمة لاسم فايز يدل بشكل واضح على تأثير الفنانين اليوم في مجتمعاتهم بخلاف النظرية القديمة السائدة لدى البعض، ويعطي الدافع لكل الفنانين لتقديم المزيد ولمحاولة التأثير بالشكل الإيجابي والمطلوب في مجتمعاتهمraquo;.
كما قال: laquo;بشكل عام الفن يجب أن يتضمن الكثير من القيم، ليكون متابعاً ومقبولاً على المدى الطويل، وربما ان عبارة laquo;الفن رسالةraquo; حملت أكثر مما تحتمل، ولكنها الحقيقة، فالفن يحمل الكثير من القيم، من خلالها يخلق الفنان تأثيره المهم في المجتمع بأدواره وأفكاره وما تعالجه، كما ان الفنان من خلال محبة الجماهير يصبح قدوة تنعكس بتصرفاتها على الشبابraquo;.
أما الفنان إبراهيم الحساوي، فقال: laquo;يستحق الفنان فايز المالكي هذا الاختيار، فعلى رغم أن عمره الفني قصير، مقارنة بفنانين لهم باع أطول كعبدالله السدحان وناصر القصبي، إلا أنه تمكن من مقارعة كبار النجوم، وتحقيق نجاحات كبيرة من خلال أعمالهraquo;. وأضاف: laquo;أعتقد أن فايز ومن خلال دور مناحي، استطاع أن يصنع شخصية قوية دعمها التكرار في أكثر من عمل، وهذا ما جعل هذه الشخصية تترسخ لدى جمهور كبير في الوطن العربي والخليج، وبشكل أكبر في السعودية، وهذا يذكرنا بشخصية غوار التي حفظها الناس، وأيضاً شخصية أبوعنتر، إذ لا يعرف غالبية الناس اسم الفنان الذي يؤديها بقدر ما يعرفون اسم الشخصيةraquo;.
أما عن تأثير الفنانين في مجتمعاتهم، فقال الحساوي: laquo;كل فنان يعكس على مجتمعه الكثير من الأفكار، من خلال أعماله وأدواره، وطبيعي أن يكون مؤثراً وعلى المدى الطويل، فإن الفنانين بما يقدمون يرسخون لدى المتابعين أفكاراً إما إيجابية أو سلبية، وهي التي تظهر مدى تأثيرهم وأهميتهraquo;. وقبل ختم هذا الموضوع لا بد من الإشارة إلى رأي القيمين على قائمة laquo;أربيان بزنسraquo; لأقوى الشخصيات العربية في شأن الصدقية، وأسباب غياب بعض الأسماء التي قد تعتبر مؤثرة، وبحسب موقع المجلة: laquo;وردتنا مجموعة من الاعتراضات حول بعض الأسماء المنشورة في القائمة، وغني عن القول ان هناك الآلاف من الأسماء التي تستحق أن تكون ولم نتمكن من وضعها، فهناك أقوياء وشخصيات مهمة في كل المجالات، لم يتح لنا أن نصل إليها أو نقوم مدى تأثيرها، لأسباب تتعلق بالشفافية، وعدم تقديم بيانات أو معلوماتraquo;.

... تفوّق على عادل إمام وعمرو دياب وفيروز!

لم يكن فايز المالكي الاسم الفني الوحيد في قائمة المئة الأكثر تأثيراً في مجتمعاتهم في العالم العربي، ولكنه وعلى رغم أنه يدخل القائمة للمرة الأولى إلا أنه جاء متقدماً على عدد كبير من الأسماء البارزة في الساحة الفنية العربية، مثل عمرو دياب الذي جاء في المرتبة الـ 46 متنازلاً عن ترتيبه السابق بعد أن كان يشغل المركز الـ 24 في قائمة العام الماضي، والمطربة فيروز التي احتلت المرتبة الـ 72، وعادل إمام الذي جاء في المرتبة الـ79، والمطربة اللبنانية نانسي عجرم التي احتلت المرتبة الـ82.
والفارق الترتيبي الكبير الذي تركه المالكي بينه وبين عدد كبير من الأسماء الخالدة في تاريخ الفن العربي، يعتبر إنجازاً يسجّل للمالكي وللفن السعودي. وبشكل عام فإن نسبة الأسماء التي تنتمي إلى الأوساط الثقافية والفنية شكّلت جزءاً مهماً جداً من القائمة، إذ تحصلت على نصيب الأسد من القائمة بنسبة تخطت الثلاثين في المئة من مجمل القطاعات التي تضمنت أصحابها القائمة.
ومن الوسط الفني العربي تحديداً جاء أيضاً: مارسيل خليفة (29)، زياد الرحباني (43)، تيم حسن (54)، سلاف فواخرجي (56)، غسان مسعود (85)، حاتم علي (86)، وكاظم الساهر(96).