خمسة أعوام كان فيها سكان حي الحرة الغربية في المدينة المنورة على موعد مع ذلك الصوت الذي يتردد في حيهم خمس مرات في اليوم مع اقتراب موعد كل فريضة، إلا أن صاحب ذلك الصوت الذي كانت له حظوة اجتماعية وحضور واضح في مجتمع الحي سرعان ما تسبب في صدمة عنيفة اليوم لا يزال سكان الحرة الغربية غير قادرين على استيعابها.صاحب الصوت هو علي عيد عواض الذبياني (27 عاما) أحد الـ 5 العرب الذين اعتقلتهم سلطات الأمن الباكستانية في 20 مايو الماضي في منطقة القبائل على الحدود مع أفغانستان، أثناء توقفهم في أحد نقاط التفتيش في مركز جالوي متنكرين في زي نسائي، فيما أسفرت عمليات التفتيش عن ضبط أسلحة وجوازات سفر ووثائق رسمية كانت مخبأة بحوزتهم في سيارة من نوع كورولا.
ويأتي القبض عليهم بعد قدومهم من ولاية كونار الأفغانية إلى باكستان عبر مديرية باجور التي يتركز فيها مقاتلو طالبان، وتوجه لهم سلطات الأمن الباكستانية تهمة الهجوم على إحدى نقاط التفتيش الواقعة في خاباخ أثناء ذروة المعارك التي وقعت في وادي سوات بمدينة سلطات والتي سقط فيها 81 مقاتلا. قصة علي الذبياني- وفقا لبعض سكان الحي- كشفت عن مقدرة دعاة التضليل على استدراج ضحاياهم من أبناء الوطن إلى حيث بؤر الاضطراب والفتن، فعلي الذي عرف بين سكان الحي بوسطيته واعتداله وحضوره الاجتماعي وحبه لسكان الحي وروحه الحاضرة في المزاح والمداعبة سرعان ما ذابت في زحمة التلقين والأدلجة لينتهي به الحال أداة متحركة في مناطق الصراع ما بين أفغانستان وباكستان.
علي الذبياني الابن الرابع بين 6 أشقاء ذكور وغير المتزوج نشأ في حي الحرة الغربية بالمدينة المنورة وبها تلقى تعليمه المتوسط في متوسطة عبدالله بن أبي السرح والثانوي في ثانوية أبي سعيد الخدري.. وسعيا إلى العمل والكسب الحلال اتجه علي إلى الأعمال الحرة البسيطة، ومع مرور الوقت ظهرت على الأخير مظاهر الالتزام والاستقامة المعتدلة.
وفي ذلك الوقت قبل 5 سنوات، كان سكان حي الغربية على موعد مع علي حينما رفع الأذان بصوته لأول مرة من مسجد quot;سلامةquot; بالحي إلى جانب إمامته المصلين في حال غياب الإمام، فيما تخلف الذبياني عن موعده مع أذان الحي قبل أقل من عام حين اختفى وسط تساؤلات أهالي الحرة الغربية. وبعد اتصال بأسرته أبلغهم فيه برغبته في الجهاد، بادرت عائلة علي الذبياني بإبلاغ أجهزة الأمن بمضمون اتصال ابنهم، وكان ذلك الاتصال الأول والأخير مع الأسرة، وذلك قبل أن يظهر في إحدى القنوات المرئية مقبوضا عليه ضمن 5 أشخاص عرب.