أن يشتكي الناس الناس، فهذا ما نسمع عنه دائماً، وهو أمر طبيعي في محاكمنا، لكن أن يشتكي الناس الجن، وتبدأ المحاكم الشرعية فعليا في النظر في الأمر فهو أمر يتجاوز حتى حد الغرابة، حيث يترك عددا من علامات الاستفهام ربما لن يكون أولها أن يتساءل الكثيرون عن كيفية أن تحقق محكمة في قضية طرفها جن، وهل ستصدر المحكمة حكماً إن ثبت الخطأ على الجن وتنصف الأنس؟هذا مجمل ما يدور في أروقة المحكمة الشرعية بمحافظة مهد الذهب هذه الأيام، والتي ما زالت تنظر في شكوى نادرة وغريبة مزجت بين الطرافة والرعب في وقت واحد، بدأت تفاصيلها حين تقدمت أسرة سعودية بدعواها ضد الجن تتهمه بسرقة جوالات أبناء وبنات الأسرة خاصة في آخر الليل، وعند الصباح يقوم بإعادتها في موقف أثار غضب الأسرة التي تقطن هجرة الفعرة التابعة لمركز الصلحانية التابع لمحافظة مهد الذهب.
إضافة لقيام الجن ndash; بحسب قولهم - برميهم بالحجارة عند الخروج من المنزل ليلاً، وهو الأمر الذي جعل الأسرة تطالب المحكمة بالتحقيق في الأمر بشكل جدي.
وقد باشرت المحكمة الشرعية بالمهد عملها بإرسال لجنة إلى منزل الأسرة، والبحث عن أي شيء يؤكد منطقية ما يحدث للأسرة التي بدأت تعيش حالة من القلق مما يحدث لها. خوفا من تطور الأمور، إلا أن لجان المحكمة لم تجد رغم جولاتها المستمرة حتى الآن ما يثير الاستغراب كما تصف العائلة. باستثناء تسجيلها لملاحظة أن الأسرة تسكن في وسط الجبال، وفي موقع بعيد عن السكان حيث إنهم معزولون عن الناس، ورأت اللجان المكلفة بالنظر في دعوى تلك الأسرة أن يتم نقلها إلى أقرب قرية لهم.
quot;الوطنquot; التقت في البداية بوالد الأسرة السعودية بمهد الذهب - والذي فضل عدم ذكر اسمه - حيث روى قصته الغريبة، وقال quot;كنا نعيش في هذا المنزل الواقع وسط الجبال في الصحراء غرب محافظة مهد الذهب منذ 15 عاما، ولم نشعر بوجود الجن إلا منذ عامين حيث بدأت التهديدات تصلنا بشكل مباشر عندما لاحظت أنا وبعض أفراد أسرتي قصصا غريبة ومواقف عادة لا تحدث إلا في الخيال. حيث نشعر عند خروجنا في المساء بأصوات غريبة، ولم نلق لها بالا في البداية، وبعد مرور الليالي بدأت الأمور تزداد سوءاً، وبدأ الخوف يدب في نفوس أطفالي بعد أن عملت المستحيل لإخفاء ذلك الواقع المرعب، حيث بدأ الجن بمهاجمتنا بالحجارة، وخاصة عند خروجنا من المنزل لقضاء الحاجة في الليل حتى أصبحنا محاصرين داخل المنزلquot;.
ويمضي والد الأسرة في سرد حكايته قائلا quot;مع مرور الأيام اقتحم الجن أسوار المنزل، وقاموا بسرقة جوالات بناتي وأبنائي ليتصل بهواتفنا الأخرى، ويهدد بأن عليكم الرحيل من هذا المكان، وقد تحدثت معه أنا شخصياً، فكان تارة بصوت امرأة، وتارة بصوت رجل، والغريب أنه عند الصباح كنا نجد الهواتف ملقاة في أروقة المنزلquot;.
ويقول رئيس المحاكم الشرعية بمحافظة مهد الذهب الشيخ عمرو السلمي لـquot;الوطنquot; إنه من الصعب النظر في قضية كهذه، غير أننا لابد أن ننظر لها بعين الاعتبار، وأن نتحقق من صحتهاquot;.
وما يزيدك اهتماما بالقضية ndash; بحسب قوله - أن المدعي ليس فرداً واحداً بل جميع أفراد الأسرة يتذمرون من أشياء غريبة تزعجهم مثل فقدان أجهزة الجوال ليلاً، والعثور عليها صباحاً، وعدم قدرتهم على الخروج في منتصف الليل، كونهم يتعرضون على الفور لرشق بالحجارةquot;.
وعن الحلول التي يمكن أن تتخذها المحكمة لحماية الأسرة قال السلمي إن quot;المحكمة الشرعية رأت أن يتم تأمين سكن لهذه الأسرة في أسرع وقت، وهو ما حصل بالفعل، فقد تم تأمين منزل لهم في أقرب قرية لهم من قبل الجمعية الخيرية بمحافظة مهد الذهب التي أشرفت على نقل الأسرة إلى منزلها الجديد، وزودتها بكافة المواد الغذائيةquot;.