سعيد الجابر من الرياض: لم تكن تعلم أماني -الفتاة السعودية الحالمة- عندما تحدّثت إلى quot;إيلافquot; حول ما ستقوم به في شهر رمضان، أنها ستكون الوحيدة بل الفريدة من نوعها كـ quot;حالةquot; لعائلة سعودية تفضّل صيام رمضان في خارج البلاد، إذ سترحل بمعية عائلتها إلى المدينة التركية quot;اسطنبولquot;، في ظل تكدّس المسافرين العائدين في صالات القدوم في المطارات الدولية، حيث تكتظّ المطارات السعودية بآلاف المسافرين العائدين من الخارج، بغية الصيام في أرض الوطن بعيداً عن مغريات الحياة كإستعدادات روحانية وإحترازات صحّية.

أنفلونزا المكسيك.. وباء العصر الذي سيجعل من رمضان السعودية 2009 الشهر الحذِر بعد تفاقم عدد الحالات إلى أكثر من 2000 حالة، إذ ستشهد التقاليد السعودية على امتداد 30 ليلة حذراً في مناحي الحياة، كون الإحترازات الصحية الراهنة تحتّم عليهم عدم المصافحة في السلام والعناق بالأحضان، خلافاً للعادات والتقاليد السعودية في الزيارات العائلية والمناسبات العامّة التي تصل ذروتها في شهر رمضان من كل عام.

quot;لن يتحرى السعوديون الهلالquot;، ذلك ما خلص إليه حديثُ جانبي جمعني بأحد المتابعين، حيث ذكر أن الوباء الذي تشهده البلاد صحياً quot;إنفلونزا المكسيكquot;، والأزمة المالية العالمية التي وقعت مطلع العام الجاري وما زال الاقتصاد السعودي يعاني تبعاتها، وانكشف عليها أفراد المجتمع وطبقاته، وإنشغال العوائل السعودية بالسفر والعودة منه تزامناً مع إجازاتهم السنوية، ستحول تماماً دون اهتماماتهم السنوية بمتابعة هلال رمضان والجدل الدائر في إقراره.

يأتي ذلك في ظل انقسام العالم الإسلامي هذا العام في تحري رؤية هلال رمضان بـ يومين مختلفين، فبعض الدول تعتبر يوم الخميس 20 أغسطس/ آب2009 هو يوم 29 شعبان وتتحرى فيه رؤية هلال رمضان، بينما تعتبر الدول الأخرى آخر يوم الجمعة هو يوم التحري.

ومن الدول التي تعتبر تحري هلال رمضان يوم الخميس جميع الدول العربية عدا سلطنة عُمان والمملكة المغربية وموريتانيا، أما الدول الإسلامية التي تعتبر يوم الجمعة هو يوم تحري هلال رمضان فتضم دولاً إسلامية أخرى مثل بنغلاديش والهند وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية وموريتانيا والعديد من الدول الأفريقية الأخرى، علما بأن جميع هذه الدول تتابع رؤية هلال رمضان بشكل رسمي وباهتمام كبير.

وعلى ذلك رأى بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في دبي أنه نتيجة لاختلاف الدول الإسلامية في بداية شهر شعبان، ينبغي أن تكمل الدول الإسلامية التي اعتمدت رؤية هلال شعبان مساء الخميس العدة ثلاثين يوما، وأن يكون يوم السبت 22 أغسطس/ آب هو أول أيام شهر رمضان المبارك.