أبوظبي: أعلنت لجنة أبوظبي للأفلام اليوم عن اللائحة النهائية للأفلام المرشحة لمسابقة أفلام من الإمارات لهذا العام حيث تم اختيار 14 فيلما من أصل 142 مشاركة ما بين أفلام قصيرة وطويلة من كل من الإمارات العربية المتحدة و الكويت و البحرين و المملكة السعودية وسلطنة عُمان.

وقال عبدالله العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وعضو مجلس إدارة مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي إن لجنة أبوظبي للافلام تقدم مسابقة quot;أفلام من الاماراتquot; لتشجيع الانتاج السينمائي مع التركيز على الاعمال القصيرة والروائية والوثائقية وأفلام الرسوم المتحركة المنفذة على أيدي صناع سينما إماراتيين.

واشار الى ان المسابقة تساعد الطلاب الاماراتيين في المدارس والكليات والجامعات على عرض أفلامهم والتنافس على جوائز قيمة .. وقد تم اطلاق منحة الامارات السينمائية لدعم صناع الأفلام المحليين في انتاج الأفلام الروائية.

واكد العامري ان من المبادىء الأساسية للمسابقة عرض هذه الأفلام المحلية بموازاة أعمال من المنطقة ومن خارجها وفي اطار برنامج يقدم أفضل الأفلام القصيرة والروائية العربية والعالمية ..مشيرا الى ان المسابقة توفر أيضا محاضرات وحلقات بحثية تمثل منتدى لطرح النقاشات المعمقة حول فن صناعة السينما.

وتهدف مسابقة أفلام من الإمارات الى تشجيع إنتاج أفلام السينمائيين الاماراتيين سواء كانت أفلام قصيرة أو وثائقية أو متحركة كما تقوم بتوفير الفرص لمواطني دول الخليج العربي والمقيمين لمناقشة ومشاركة أعمالهم بالإضافة الى اتاحة الفرصة لهم للمشاركة في محاضرات احترافية قصيرة وورشات عمل.

وأكدت لجنة أبوظبي للأفلام استمرارها في توفير فرص الإنتاج للسينمائيين الإماراتيين الناشئين الذين قدموا أفلاما سواء قصيرة أو طويلة أو وثائقية من خلال دعم العديد من المبادرات التي تتضمن منح دراسية في الخارج وصولا الى مهرجانات الأفلام والمساعدة في التوزيع الفني.

وسيتم عرض أفلام مسابقة أفلام من الإمارات خلال مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الذي يبدأ من 8 أكتوبر/تشرين الأول وستعلن أسماء الفائزين في 16 أكتوبر 2009 .

جدير بالذكر ان لجنة أبوظبي للأفلام هي مبادرة أطلقتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بهدف المساعدة على تطوير صناعة السينما والتلفزيون في أبوظبي ورعاية المواهب الجديدة والمساهمة في الترويج للثقافة العربية عبر السينما.