علمت laquo;أوانraquo; نقلا عن مصادر مسؤولة في وزارة الدفاع أن رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن الشيخ أحمد الخالد اعتمد قرارات عدة؛ يقضي الأول منها بعدم تجديد الخدمة العسكرية لغير محددي الجنسية laquo;البدونraquo; ممن تجاوزوا السن القانونية في العمل بالسلك العسكري، والبالغ 55 عاما.
وأوضحت المصادر أن رئيس الأركان الأسبق الفريق الركن طيار متقاعد فهد الأمير كان اعتمد قرارا بعرض من تتجاوز أعمارهم سن الـ 55 عاماً على لجنة طبية، للتأكد من مدى لياقتهم للعمل، ثم يتم التجديد لهم حتى سن الـ60 عاما.
وأضاف المصدر أن الخالد ألغى فرز الرياضيين العسكريين في الأندية ووحدات الجيش، وأعادهم إلى وحداتهم التي يعملون فيها، وتحديد يوم واحد لكل عسكري مفرز رياضياً للالتحاق بالأندية والوحدات الرياضية.
وأكدت المصادر وجود توجه لإقرار عقوبات انضباطية صارمة بحق كل عسكري يتغيب 20 يوما، كالمحاسبة والسجن والخصم من الراتب، وفي حال تكرار الغياب بعد محاسبته سيتم إيقاف ترقيته أو تنزيله مربوطا، وفي حال عدم الالتزام سيتم فصل المتخلف من شرف الخدمة العسكرية.
وأكدت اتخاذ رئيس الأركان نهجا وتقاليد عسكرية صارمة، فضلا عن السعي لتحقيق نظرته العسكرية التي اكتسبها طوال سنوات خبرته، موضحة أنه يطمح للاستفادة من الكفاءات والقدرات الوطنية، بالإضافة إلى وضع حوافز لترغيب الشباب بالدخول في الجيش ونيل شرف الخدمة.
وذكرت أن الخالد يدرس حالياً آلية عمل الضباط لإزالة الركود في المناصب القيادية، مرجّحة حدوث تدوير بين القيادات العسكرية.