خالد الجناحي من الدمام: كشفت دراسة حديثة أعدت لإحدى الجهات الحكومية في البلاد عن اعتقاد نحو 50% من الشباب السعودي بأنهم أفضل من غيرهم مما يشير إلى درجة ملفتة من التعصب والتمركز حول الذات.
وكانت الدراسة قد إستطلعت قرابة ستة آلاف من الشباب من الجنسين في خمسة مناطق رئيسة من السعودية، أظهرت بأن 46.5% من الذكور يعتقدون بأنهم أفضل من غيرهم من شعوب العالم و 38.3% يرون بأنهم لا يختلفون عن غيرهم فيما رأى 15.2% أنهم أقل من غيرهم
أما النساء فقد رأت 50.5% أنهن أفضل من غيرهن من شعوب العالم،فيما رأت 38.2% أنهن لا يختلفن عن غيرهن والبقية ونسبتهن 11.2 رَأَيْنَ أنهن أقل من غيرهن.
وتضمنت الدراسة تحليلاً حول أعمار المستطلعة آراؤهم ومستوياتهم التعليمية وتقسيماتهم المناطقية. كشف بأن العلاقة بين عامل السن وبين التعصب والتمركز حول الذات علاقة عكسية، إذ تقل حدة التعصب كلما ارتفع العمر لدى الجنسين، والحال نفسها بين التعصب والمؤهل العلمي. وعلقت الدراسة أسباب ارتفاع درجة التعصب لدى حملة المؤهلات المتوسطة على النظام التعليمي في السعودية موجهة له اتهام عدم المساهمة في خلق نظرة معتدلة تجاه الذات وتجاه الآخرين.
كما ألمحت الدراسة إلى أن درجة التعصب كانت مرتفعة لدى سكان المنطقة الجنوبية إذ كان أكثر من 55% ممن استطلعت آراؤهم من الجنسين بأنهم أفضل من غيرهم. في حين أن سكان المنطقة الشرقية من السعودية كانوا أقل درجة في التعصب إذ قال أقل من 38% ممن استطلعت آراؤهم في الشرقية أنهم أفضل من غيرهم. وتشير الدراسة إلى أن وجود شركات النفط وانفتاح المنطقة الشرقية على غير السعوديين ومجاورتها لدول أخرى تمثل العوامل الأهم في تدني حدة درجة التعصب والتمركز حول الذات.