الاسكندريةمن علي بدر:اختتمت مكتبة الاسكندرية مساء يوم الثلاثاء ندوة خاصة بالشاعر اليوناني قسطنطين كفافي الذي أمضى حياته بمدينة الاسكندرية وأعيد اكتشافه كشاعر بارز بعد وفاته حيث لم ينشر دواوين في حياته. وشارك في الندوة التي استمرت ثلاثة أيام وأقيمت بمناسبة وفاة كفافي شعراء من اليونان وفرنسا ومصر حيث تم التطرق الى تراث كفافي وريادته اضافة الى مائدة مستديرة بعنوان (مصائر الشعراء.. الاسكندرية نموذجا للعولمة في الماضي والحاضر). ومن الشعراء الذين شاركوا في الندوة المصريان أحمد عبد المعطي حجازي ومحمد ابراهيم أبو سنة والفرنسي برنار نويل وميشيل دومولن مدير بيت الشعر بباريس والكاتب اليوناني كوستاس رومانوس.
وعاش كفافي (1863 - 1933) بالاسكندرية ومات بها تاركا ديوانا وحيدا حظي بتقدير كثير من الشعراء والنقاد العرب وأشهر من ترجمه الى العربية الكاتب المصري نعيم عطية

.

بريشة الفنان البريطاني دافيد هوكني

وتضمنت الندوة عرضا مسرحيا موسيقيا عنوانه (ملاطفة القط الاسود) ويحكي قصة مرقص "القط الاسود" الذي أنشأته في نهاية القرن التاسع الطبقة البوهيمية القاطنة بحي مونمارتر بباريس وأصبح أحد أهم مؤسسات الفنون الفرنسية اضافة الى عرض اخر بعنوان (أنا) من انتاج بيت الشعر ومسرح موليير بباريس وهو عبارة عن مقتطفات من أهم أعمال الشاعر فرانسوا فيون الملقب بالشاعر الملعون. وتحت عنوان (أصوات من البحر الابيض المتوسط) أقيم عرض شعري موسيقي بمشاركة شعراء مصريين ويونانيين وفرنسيين صاحبه عرض بصري للفنانة الفرنسية لورا مارتان وعزف لالات موسيقية تراثية من حوض البحر المتوسط كما تحدث المغني الفرنسي جورج موستاكي الذي ولد بالاسكندرية عن مدينة طفولته التي قال انها كانت الهاما لاغانيه وموسيقاه. وأقيم على هامش الندوة معرض لفنان الجرافيك الفرنسي روبرت ماسين.