بدل رفو المزوري من غراتس: ناسٌ، حي ألفقراء.. جيوش مكونة من الزبالة والنفايات إحتلت مكانا كبيرا في فناء الغاليري الجديد في مدينة غراتس النمساوية، ولمدة 3 أسابيع

جانب من المعرض
غدا هذا ألفناء مكانا لمعرض ألأجسام الكبيرة.. مئات من التماثيل في هيئة أشكال الانسان، مكبوسة من الزبالة والنفايات وهذه التماثيل مصطفة ومعدة كأنها ستحتل مدينة غراتس بل كوكب الارض كله، مجموعة كبيرة من المقاتلين وكل جسم له ميزة وتكنيك خاص ونسخة وحيدة.هذا المعرض الكبير والذي هو تحت عنوان (الزبالة) من اعمال ونشاطات الفنان الكبير (ها شولت) ولحد اليوم كانت هذه التماثيل قائمة امام (لو كراند اش) في باريس، وكذلك كانت قائمة في الساحة الحمراء في موسكو، وعلى سور الصين العظيم في (ين شان لينك) وتحت أقدام اهرامات الفراعنة في الجيزة، والان هي في غراتس النمساوية.. واكيد بان هناك محطات اخرى ستنتظرا لمعرض وسيستمر.
(ها شولت).. مع هذه الاعمال يخلق الفنان (شولت) تمثيليا عالميا والتي تفتح النظر في علم آثار مستقبل مُسَبَق، وكما يقول شولت (لاننا نعيش في زمن الزبل وننتج زبلا وسنصبح زبلا)... صفوف من التماثيل المُخيفة تمثل قسما من معرض الزبل... المعرض الذي يعرضه الغاليري الجديد بمشاركة خريف شتايامارك والذي يدور حول مشاكل
فناء الغاليري في غراتس
العولمة التكنولوجية وحول تفقير الناس و ازدياد شعوب العالم وحيث الاكثرية قائمة في التمدن، في المدن وتقريبا 3,5 مليار نسمة من 7 مليارات نسمة يعيشون في المدن، ميتروبولات الهند والصين والبرازيل والصين الضخمة يقطنها ناس كثيرون ويساوي عددها عدد سكان اوربا وامريكا اللاتينية معا. هذه العملية تُدعَم بالهجرة من الارياف الى المدن وهذا كله بسبب تطورات الصناعة الدولية وجمعيات مثل (ف ت و)و(ا و ف) مسؤؤلتان عن هذه الهجرة.. والمدن ليست ماكنات عمل وتحمل معاناة الناس للبحث عن مكان عمل وضمان صحي.. ولهذا يعيش (ثُمُن) من الناس في احياء الفقراء...
أحياء الفقراء.. هذه الاجسام الزبالية، ماهي دليل إلا على انتفاضة شعب ثوري.. شعب يناضل من اجل حياة افضل، وهم شعب الفقراء، شعب ثورة ضد الحكام والانظمة الديكتاتورية... لهذا اختار الفنان (شولت) فناء الغاليري الجديد في غراتس كساحة للثائرين ولأن الغاليري الجديد في القصر القديم ل(غراف هيربرت شتاين)كان ساحة نضال.
شكل جسمي من المعرض
(شولت) يعرض جماهيرا مجهولة وهم الابطال الحقيقيون الذين نحن مدينون لهم.. مباني الحضارة الكبيرة وتقف الجماهير السياحية باعجاب شديد وينسون فقر الجماهير الذين بنوها، ومن وجوه جواهر تاريخ البناء تنزع زينتها وزخرفتها وعلقت بالزبل والنفايات، أماكن كثيرة ستصبح لا أماكن... احياء تصبح امواتا، تصبح لا أمواتا.... لمعان التاريخ يصبح هولا والاصلاح يصبح رعبا. بالضبط امام الاماكن التاريخية للسلطة التي بنوها العمال ومنعت عليهم، يقفون ناس من الزبالة ويعرضون باننا نعيش في عالم الزبل.
الفنان (شولت) بما هو يرى الناس زبلا، فهو جعله تاريخ قوة ـ تصبح مسرحية الهول المخيف والمرآة المؤثرة والجروح الكبيرة بعدد الملائين الذين يؤذون الناس بعضهم للبعض وللكائنات الاخرى في هذا العالم تُبان في صورة مؤلمة عائدين من منطقة المكبوت ومن صحراء الواقعية....
الفنان (ها شولت) مواليد 1939\بارخيم ــ وترعرع في برلين وانهى دراسته في اكاديمية الفنون في دوسلدورف، تحت اشراف كوتز، وعاش سنوات عمره في ميونيخ، اسن، نيويورك، وثانية عاد الى برلين.
منذ عام 1992 يعيش في مدينة كولونيا الالمانية وعمل مع (الكى كوسكا)، منذ عام 2001 عمل مع (بيركيت فروليخ)، وفي اعماله تعمق في ميزان السياسة والبيئة والاجتماع في كوكبنا. وفي عام 1970 أقام معرضه في المانيا تحت عنوان 20,000 كيلو متر، وفي عام 1977 أقام معرضه الحقيقي الواقعي.
اقام شولت معارضا كثيرة وكبيرة في ميونيخ /البندقية \نيويورك\دورتموند\ايسن\دويسبورغ\برمنكهام \سانت بطرسبورغ.
وفي عام 1996 اقام معرض الزبالة في باريس \موسكو \بكين \القاهرة\سيرمات\كورليبن\كيل كيني\بروكسل\ كولونيا\مينسك\
كاتب المقال مع كائن من المزبلة
روما \ واليوم في الغاليري الجديد في غراتس النمساوية.
معرض الفنان ها شولت ياتي في اطار المعارض حول النفايات والذي افتتح في 24\9\2006 واستمر لغاية
15\10\2006 واقامه الغاليري الجديد في مقاطعة شتايامارك بمشاركة خريف شتايامارك السنوي... ولقد غص فناء الغاليري بالزوار وباعداد كبيرة لمشاهدة هذا الجيش الزاحف من النفايات الى مدينتهم الهادئة والصامدة حتى في وجه اقوى امبراطوريات التاريخ مثل الامبراطوية العثمانية وجيش نابليون ولكن هذه المرة اختلف الامر فالجمهور النمساوي هو الذي يزحف وراء هذا الجيش.
وبجانب فناء الغاليري، خصصت 3 قاعات مضافة الى المعرض , واحدة حول صور المعارض التي اقامها ها شولت في العالم وصور هذا الجيش في الساحة الحمراء في موسكو، وامام الاهرامات، وصور عديدة كثيرة تخص اعمال الفنان ها شولت.
القاعة الثانية.. نصبت شاشة سينمائية للجمهور لمشاهدة افلام حول الزبالة ومعارض الزبالة..
القاعة الثالثة.. صور فوتوغرافية للمدن والاحياء الفقيرة والبحث عن الزبالة في سفر الحياة من مواصلة مسيرة الحياة.
المعرض عند اهرامات الجيزة
وبجانب هذا المعرض اقيمت ندوات ومشاركات فنية أحييتها شخصيات حلت ضيوفا على المدينة من دول كثيرة، معرض ها شولت الكبير.. اضافة اخرى لاعمال الغاليري الجديد الذي اتحف الفن النمساوي بما هو رائع وجميل وخالد في تاريخ مدينة غراتس.

الكاتب : شاعر ومترجم كردي يقيم في النمسا

www. badalravo. co. nr