إيلاف تنفرد بنشر برنامج الأفلام

محمد الخامري من صنعاء : أعلنت السفارة الألمانية بصنعاء في بيان تلقت إيلاف نسخة منه عن إقامة مهرجان الفيلم الأوروبي العاشر في اليمن والذي سيقام للفترة من 8 نوفمبر الجاري ولغاية 7 ديسمبر القادم برعاية وزارة الثقافة في الجمهورية اليمنية بالتعاون مع جامعة صنعاء ومؤسسة السعيد الثقافية بمحافظة تعز. وبعد مرور عقد من الزمن توسع المهرجان ليكون حدثاً كبيراً وجذاباً وبدأ يستقطب شركاء ودولاً جدد في كل دورة من دوراته مما يساهم في انعكاس تنوع ووحدة المجتمع الأوروبي على حد سواء ، وسوف ينطلق المهرجان من صنعاء ومن ثم يقام في عدن، ثم في محافظة تعز لأول مرة.
وحسب بيان السفارة سوف تعرض في المهرجان عشرة أفلام من كل من بريطانيا ، وجمهورية التشيك ،وبعثة المفوضية الأوروبية من خلال مشاركة السفارة البلجيكية في الرياض ، وفرنسا ، وألمانيا ، وإيطاليا ، وهولندا ، وبولندا ، وإسبانيا ، وتركيا.
وقال البيان انه وبما أن ألمانيا تتولى حالياً رئاسة الاتحاد الأوروبي، فسوف تتولى افتتاح المهرجان رسمياً حيث سيقام في صنعاء بجامعة صنعاء ، وفي عدن في القنصلية الألمانية ، وفي تعز بمؤسسة السعيد ، مشيراً إلى انه سيسبق عرض كل فيلم كلمة قصيرة لممثل سفارة البلد المعني.
وحول الهدف من إقامة المهرجان سنوياً قال البيان انه يهدف إلى استقطاب اهتمام الشباب اليمني، لكنه في الوقت نفسه يطمح لاجتذاب عشاق السينما من الشرائح الأخرى بكل تأكيد. ونود من خلال ذلك تقديم نظرة إلى العالم باعتبار أن السينما فنٌ يتيح الانتقال من حضارة لأخرى، لكون السينما أداة تحرك الحواس والأمزجة على حد سواء. كما تترجم الصور والموسيقى في الأفلام واقع المجتمع الأوروبي وتبرهن على تنوع هذا المجتمع.
يبدأ عرض كل فيلم الساعة الثامنة مساءً.
وسيكون الدخول مجانياً لجميع الأفلام.
برنامج الأفلام :
- ألمانيا: فيلم (السقوط): صنعاء 8 نوفمبر، عدن 22 نوفمبر، تعز 3 ديسمبر
- جمهورية التشيك: فيلم (لونرز): صنعاء 9 نوفمبر ، عدن 23 نوفمبر
- فرنسا: فيلم (لنكون و لنملك): صنعاء 10 نوفمبر، عدن 24 نوفمبر، تعز 4 ديسمبر
- إيطاليا: فيلم (ساعي البريد): صنعاء 11 نوفمبر، عدن 25 نوفمبر
- هولندا: فيلم (شوف شوف حبيبي): صنعاء 12 نوفمبر، عدن 26 نوفمبر
- بولندا: فيلم (فابانك): صنعاء 13 نوفمبر، عدن 27 نوفمبر
- إسبانيا: فيلم (من داخل البحر) صنعاء 14 نوفمبر، عدن 28 نوفمبر
- تركيا: فيلم (بُعد) صنعاء 15 نوفمبر، عدن 29 نوفمبر، تعز 5 ديسمبر
- المملكة المتحدة : فيلم (البستاني الدائم) صنعاء 16 نوفمبر، عدن 30 نوفمبر، تعز 6 ديسمبر
- بلجيكا : فيلم (هوب) صنعاء 17 نوفمبر، عدن 1 ديسمبر، تعز 7 ديسمبر
كما يقدم المهرجان على هامشه برنامجا جانبياً مثيراً بعنوان quot;قرن على السينما الأوروبيةquot; يتم عرضه في أروقة الأماكن التي ستعرض فيها الأفلام في كل من صنعاء وعدن وتعز، حيث سيعرض كل بلد مشارك معلومات عن السينما في بلده من حيث تاريخها وأشهر مخرجيها وممثليها وأفلامها الخ ، اضافة الى فيلم وثائقي خاص عن quot;الإتحاد الأوروبي وتأثيره البنيوي والسياسيquot; ، وسوف يلقي البروفيسور لوتس ميشائيل بوشنر محاضرة عن الاتحاد الأوروبي وعن تأثيره البنيوي والسياسي بالتعاون مع إدارة المهرجان ومؤسسة فريدريش إيبرت والبيت الألماني في صنعاء.