الدار البيضاء أحمد نجيم: قال عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي إن المهرجان لا يقدم درهما واحدا لنجوم الفن السابع مقابل حضورهم المهرجان السينمائي، وأوضح في لقاء مع صحافيين ونقاد سينمائيين مغاربة قبل يوم واحد، أن مهرجان quot;دبي السينمائي لم يدفع درهما إماراتيا واحدا لهؤلاء النجوم السينمائيين الذين يحضرون المهرجانquot; وأكد في سؤال لquot;إيلافquot; حول صحة الأخبار التي تحدثت عن منع تعويض مالي لحضور فنانين مصريين والنجم الأميركي مورغان فريمان إلى مهرجان دبي السينمائي أن تلك الأخبار لا أساس لها من الصحة.
وتحدث عبد الحميد جمعة في اللقاء نفسه عن المسابقة الجديدة للمهرجان بتخصيص ثلاث جوائز للأفلام الطويلة لمخرجين عرب وأخرى للأفلام القصيرة وثالثة لأفلام وثائقية، موضحا أن مجموع جوائز quot;المهر للإبداع السينمائي العربيquot; ستصل 1,2 مليون ردهم إماراتي. وتصل جائزة المهر الذهبي للفيلم الطويل 50 ألف دولار أميركي. سيشارك في أول مسابقة في تاريخ المهرجان القصير 30 فيلما أخرجها عرب بغض النظر عن الجنسية الثانية التي يحملها هؤلاء المخرجون، وقد اختيرت هذه الأفلام من 250 فيلما قدم إلى إدارة المهرجان.
وفي علاقة بالموضوع أكد جمعة عبد الحميد أن أفلاما إسرائيلية ستشارك في المهرجان إذا كان مخرجوها من فلسطينيي 1948 .
وتطرق رئيس المهرجان إلى عدم برمجة فيلم حول الرئيس الأميركي جورج بوش في افتتاح الدورة المقبلة التي ستنطلق يوم تاسع كانون الأول المقبل، موضحا quot;لم نتعرض لأية ضغوط من أجل عدم برمجة الفيلم في الافتتاح، كما أن رئاسة المهرجان لم تفكر في ذلك لأن الفيلم مبني على العنف وفلسفة المهرجان تعتمد على برمجة أفلام تنبذ العنف وتدعو إلى التواصل الحضاري. وسيعرض هذا الفيلم خلال أيام المهرجان.
وشدد الرئيس على البعد الاقتصادي الثقافي للمهرجان معبرا عن رغبته أن يصبح سوقا ونواة لإنتاج سينمائي من خلال مشاريع كمشروع استوديوهات دبي للسينما والإعلام.
زيارة المسؤول الإماراتي عن مهرجان دبي تدخل في سياق التنسيق بين كبريات المهرجانات السينمائية الدولية المنظمة في الدول العربية، وقد عبر جمعة عن اندهاشه لطريقة استقباله وتجاوب المسؤولين المغاربة معه.
وفي هذا السياق التقى عبد الحميد جمعة، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية محمد نبيل بنعبد الله لquot;بحث سبل التعاون الثنائي في المجالات الثقافية والفنيةquot; حسب بيان بالمناسبة، كما التقي جمعة أندريه أزولاي مستشار العاهل المغربي الملك محمد السادس.
تجدر الإشارة إلى أن مهرجان دبي كان تأسس في العام 2004 بإشراف من صاحب السـمو الشـيخ محمـد بن راشـد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والرئاسة الفخرية لسمو الشيخ أحمـد بن سـعيد آل مكتوم، رئيس دائرة الطيران المدني بدبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات، ويساهم القطاع العام في دعم المهرجان ب40 في المائة، فيما ينكفل بالنسبة المتبقية القطاع الخاص. الغرض منه quot;بناء جسور التواصل الثقافيquot;. وقد شارك في الدورة الثانية المنظمة في العام 2005 ما مجموعه 98 فيلما مثلوا 46 دولة، وجلب مائة فنان عربي وأجنبي، وشاهد العروض قرابة 30 ألف مشاهد.
[email protected]