عبد الرحمن الماجدي من روتردام: انطلقت يوم امس الثلاثاء 30 مايو / أيار فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الفيلم العربي في روتردام بحضور عدد كبير من السينمائيين العرب والاجانب بالاضافة الى جمهور غفير من العرب المقيمين في اوربا والهولنديين. وتضمن حفل الافتتاح كلمة لرئيس المهرجان الدكتور خالد شوكات تحدث فيها عن نمو دور المهرجان في دوراته الخمس الماضية وبروزه كحدث سينمائي عربي مهم في هولندا خاصة واوربا بشكل عام. ثم تلته كلمات لممثل عن بلدية روتردام والمدير الفني للمهرجان انتشال التميمي عرف فيها بلجان التحكيم للافلام الروائية والتسجيلية والتي تتكون من:
لجنة تحكيم الأفلام الروائية:
جورج سلاوز رئيس اللجنة.
ناصر خمير. عضو
سميرة عبد العزيز. عضو
بليندا فان ديخراف. عضو
إسماعيل فروخي. عضو
اما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فتتكون من:
بوب فيسر، مخرج ومنتج هولندي (رئيسا)
هدى ابراهيم، ناقدة لبنانية. عضو
مصطفى الحسناوي، مخرج تونسي. عضو
وجرى بعد ذلك تكريم فنان الديكور المصري صلاح مرعي والفنان نور الشريف.
ثم اعلن مدير المهرجان محمد ابو الليل بدء فعاليات المهرجان بعرض لثلاثة أفلام للسوري النرويجي هشام الزعوقي -الغسالة (روائي قصير) ثم فيلم للمخرج المصري- محمد خان بنات وسط البلد ( روائي طويل) وفيلم اللبناني فيليب عرقتنجي - بوسطة (روائي طويل).
وتتضمن الدورة السادسة لمهرجان الفيلم العربي لهذا العام، الفعاليات التالية:
- أسبوع الصقر : من 30 مايو إلى 4 يونيو 2006، ويشتمل على 5 مسابقات:
مسابقة الأفلام الروائية الطويلة
مسابقة الأفلام الروائية القصيرة
مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة
مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة
وسيحتضن مجمع quot;سينراماquot; الواقع في قلب العاصمة الاقتصادية الهولندية، الفعاليات الرئيسية للمهرجان، كما في السنوات الثلاث الماضية، عددا كبيرا من الأفلام العربية الجديدة، المنتجة داخل وخارج العالم العربي، فضلا عن عدد كبير من النجوم السينمائيين والمخرجين والنقاد.
و في دار الثقافة quot;أرمينييس كيركquot;، غير بعيد عن مجمع quot;سينراماquot; وquot;بارك أوتيلquot; الفندق الذي سيقيم به ضيوف المهرجان، ستعقد أربع ندوات، ستعالج قضايا السينما العربية، المستقرة والمهاجرة معا، حيث تقرر أن يستهل البرنامج اليومي للمهرجان ابتداء من يومه الثاني على الساعة الحادية عشرة صباحا، وحتى اليوم الرابع في نفس التوقيت، بندوة سيدعى إلى المشاركة عدد من السينمائيين والمبدعين والمثقفين، من ضيوف المهرجان من داخل وخارج هولندا.
وكان المدير الفني للمهرجان انتشال التميمي تحدث لايلاف حول المهرجان في وقت سابق قائلا: ان أسس أختيار الأفلام المعروضة في المدن الهولندية الأخرى. أجاب بصعوبة برمجة ألعروض الخاصة بالمدن والعائد بالأساس لتعامل المهرجان مع أفلام حديثة ومطلوبة في المهرجانات الدولية الأخرى حيث يصعب استبقاء الأفلام لأسابيع ثلاث، ولكننا ورغم ذلك أستطعنا في السنوات الماضية في اختيار باقة ممتازة خاصة للأفلام الوثائقية والقصيرة مع أفضل مايمكن أن يبقى من أفلام روائية طويلة.أما هذه السنة فأن برنامج المدن سيشكل مفخرة لنا لأحتوائه على افلام قوبة وممتازة مثل فيلم الأفتتاح للمخرج المصري محمد خان (بنات وسط البلد)و كما سيعرض فيلم (الغسالة) لهشام الزعوقي كفيلم افتتاح أيضاُ حيث سيكون عرضه العالمي الأول.
ويتوقع منظمو المهرجان إقبال جمهور كبير من مختلف الجنسيات والخلفيات، على العروض والفعاليات، على غرار الدورات الماضية، سيكون من بينه عدد كبير من المخرجين والممثلين والفنانين والنقاد والصحفيين، من هولندا وأوربا والدول العربية، كما تنتظر مشاركة عدد من نجوم السينما العربية.
ويتضمن برنامج المهرجان ندوات صباحية في quot;ارمينيينس كيركquot;، ابتداء من ثاني أيام المهرجان وفق البرنامج التالي:
31 مايو: تجارب سينمائيين أوربيين من أصل عربي
1 يونيو: الصراع العربي-الإسرائيلي من خلال السينما
2 يونيو: أفلام من أجل الإصلاح: تجربة الناصر خمير.
3 يونيو: مسلمون تحت المجهر : السينما الغربية وقضايا الشرق الأوسط.
بالاضافة الى أفلام من أجل السلام. قافلة السينما العربية-الأوربية: أعمال أوربية من إخراج عربي. ونحن في عيون الآخرين، أفلام غربية عن قضايا عربية.
وستعرض افلام سعودية منها (ظلال الصمت) لعبد الله المحيسن ونساء بلا ظل لهيفاء المنصور.

وسوف تنتقل افلام المهرجان الى ثلاث مدن هولدنية كبرى من خلال فعالية دورة الأحياء في:
دورة أمستردام: من 9 إلى 11 يونيو 2006، في سينما quot;كريتيريونquot;.
دورة لاهاي: من 15 إلى 18 يونيو 2006، في سينما quot;فيلم هاوسquot;.
دورة أوترخت: من 23 إلى 25 يونيو 2006.في لويس هارتلوبر كومبلكس.
وسيختم المهرجان فعاليات بحفل توزيع جوائز الافلام الفائزة بجوائز الصقر الذهبي والفضي يوم الاحد 4 حزيران يونيو 2006.