نيودلهي منقيس قاسم: أفتتح اليوم مهرجان أوسيان سينافان السينمائي الثامن في نيودلهي وسط مشاركة عربية خاصة أدرج قسم منها تحت أسم quot;أرابيسكquot;، ضمت 18 فيلما حديث الانتاج. ويشترك الفيلمان quot;أحلامquot; للعراقي محمد الدراجي والسعودي quot;كيف الحالquot; لإزيدور مسلم ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الأسيوية. اضافة الى أختيار الفنان خيري بشارة عضوا في لجنة تحكيم الأفلام الهندية.

أرابيسك
للعام الثالث على التوالي يخصص المهرجان حيزا خاصا من برنامجه للأفلام العربية. ويعود هذا التقليد حسب منسق البرنامج انتشال التميمي الى التجربة الأولى التي بدأت في الدورة السادسة، وأقتصرت وقتها على تظاهرة ضمت 12 فيلما تعود لسنوات متفاوتة، وكان مقدرا لها ان تكون لمرة واحدة، ولكن وبعد نجاحها وأقبال الجمهور عليها، قررت ادارة المهرجان توسيع الفكرة لتخصص جزءا ثابتا للسينما العربية، تعرض فيه جديدها، وتشرك عددا من النقاد والمعنيين بالسينما العربية في لجان تحكيمها. ونظرة على برنامج ارابيسك تعطي فكرة عن حجم المشاركة العربية ونوعيتها. سيعرض في المهرجان فيلم quot;البومquot; وهو أول فيلم عماني روائي طويل، قام بأخراجه خالد الزدجالي. ومن نيودلهي ويبدأ أول عرض دولي للفيلم السعودي quot;كيف الحالquot; الى جانب عدد أخر، منها: quot;الجنة الأنquot; لهاني أبو أسعد، quot;خشخاشquot; لسلمى لبكار، quot;دنياquot; لجوسلين صعب، quot;تحت السسقفquot; لنضال الدبس وquot;يوم جديد في صنعاء القديمةquot; لليمني بدر بن هرسي وquot;بوسطةquot; لفيليب عرقتنجي. وسيشاهد جمهور المهرجان فيلمي quot;الرحلة الكبرىquot; للمغربي اسماعيل فروخي وquot;زوزوquot; ليوسف فارس، وquot;أضرار لاحقةquot; لسمير نصر، ضمن موضوعة عبور التصادم الثقافي.

ملتقى نظري وجوائز خاصة
يتحول مهرجان أوسيان سينافان سنويا الى ملتقى نظري، يناقش فيه المشاركون موضوعات خاصة بتطور السينمائية الأسيوية ومشاكل انتاجها. وفي هذا العام نظمت أربع حلقات دراسية للنقاد والصحفيين المعنيين بالكتابة السينمائية. كما أنه يرسخ تقليد جائزة quot;فيبريسيquot; التي أسسها (الاتحاد العالمي للنقاد السينمائيين) حيث يقدم أعضاء لجنتها، وكلهم من النقاد، جائزة لأفضل فيلم في المهرجان. وهناك جائزةquot; نيتباكquot; التي أخذت على عاتقها مهمة أختيار أفضل فيلم أسيوي في أكثر من مهرجان سينمائي ينظم في أنحاء العالم، وفي هذا المهرجان ستقوم بنفس دورها التشجيعي. هذا الى جانب جائزتي أفضل فيلم أسيوي وهندي في المهرجان. لجنة أختيار الفيلم الأسيوي ترأسها الياباني إيروجي هروكي، أما أفضل فيلم هندي فترأس لجنتها الايطالي أيتالو سبنيلي وضمت الفنان المصري خيري بشارة والممثلة الإيرانية نيكي كريمي.
أفتتحت الدورة الثامنة بفيلم quot;وادي الورودquot; من أنتاج ـ هندي، ياباني، فرنسي، الماني مشترك ـ وستختتم بالفيلم الإيراني quot;أوفسايدquot; لجعفر بناهي.