محمد عبد الرحمن من القاهرة: يمثل الفيلم الروائي القصير quot; أزرق و أحمرquot; مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان الخامس للفيلم القصيرالمتوسطي بطنجة، و الذي سيقام في الفترة من 25 إلى 30 يونيو المقبل، الفيلم مدته 11 دقيقة وهو من إخراج محمود سليمان الذي قدم العديد من الأعمال القصيرة البارزة من قبل، وحصل فيلمه quot;النهاردة 29 نوفمبرquot; على على التانيت البرونزي في مهرجان قرطاج السينمائي في تونس. يدور فيلم quot;أزرق وأحمرquot; حول ضغوط المجتمع على الشباب و عدم تحققهم على كافة المستويات، وهو من بطولة باسم سمرة وريم حجاب، وشارك في أربع مهرجانات دولية حتى الأن.

المخرج الفلسطيني ميشيل خليفة

من جهة أخرى يترأس السينمائي الفلسطيني ميشيل خليفي لجنة التحكيم للمهرجان،كما تضم الجنة في عضويتها كل من بالإضافة إلى عضوية المنتجة التركية سيبيل فوسكاي منتجة، تركيا والسنغالي بن ديوكاي بييي ومن المغرب كل من خديجة أسد و عزيز سعد الله ممثل، المغرب و سعد حسني فنان تشكيلي و شرف الدين عنبري منتج، مخرج، المغرب.

وحسب شبكة موقع شبكة السينما العربية فأن المهرجان دأب منذ سنة 2004، على أن يعهد لمخرج ذات صيت دولي، برئاسة لجنة التحكيم.وفي هذه الدورة، أسند رئاستها للسينمائي الفلسطيني ميشيل خليفي،الذي ولد سنة 1950 بمدينة الناصرة.وفي 1970 التحق بالمعهد الوطني العالي للسمعي البصري ببلجيكا وقام بتدريس السينما و السيناريو.وفي 1980استطاع، بعد إخراج فيلمه المطول الأول quot; الذاكرة الخصبةquot;، أن يصبح اسما بارزا على الساحة الدولية. في سنة 1987، تم اختيار فيلمهquot;عرس في الجليلquot; للمشاركة في قسم أسبوعي المخرجين بمهرجان كان. من بين أهم الأعمال التي تميز فيلموغرافية المخرج نشيد الحجر1990حكايات الجواهر الثلاث 1996 وفي سنة 2004 أخرج بالاشتراك مع ايال سيفان وثائقي مطول quot;الطريق 181quot;.