موسكو: أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف في اجتماع الرئيس الروسي مع أعضاء الحكومة أن الأجهزة الخاصة بوسائط النقل لاستقبال إشارات منظومة quot;غلوناسquot; الروسية العالمية للإرشاد وتحديد الموقع ستطرح في السوق في هذا الأسبوع.

وفي رده على سؤال الرئيس بوتين: quot;متى أستطيع شراء جهاز استقبال لإشارات quot;غلوناسquot; لكلبتي كوني كي لا تهرب؟quot;، قال ايفانوف إن أطواقا مزودة بأجهزة استقبال إشارات quot;غلوناسquot; مخصصة للقطط والكلاب ستطرح في الأسواق في منتصف العام القادم.

وقد بدأ تشغيل منظومة الأقمار الصناعية الروسية للملاحة العالمية quot;غلوناسquot; التي تشبه في عملها نظام quot;GPSquot; الأمريكي، في عام 1993. وذكر ايفانوف أنه سيجري بعد ظهر غد الثلاثاء إطلاق صاروخ فضائي من طراز quot;بروتون ـ مquot; من مطار بايكونور لنقل 3 أقمار صناعية في إطار منظومة quot;غلوناسquot;. وأضاف أن عدد أقمار المنظومة سيصل بهذا الشكل إلى 18quot; قمرا.

ويتعين على المنظومة تأمين إحداثيات دقيقة لكل من يتملك جهاز التقاط ويستقبل في وقت واحد إشارات ثلاثة أقمار صناعية تقع على ارتفاع 19 ألف كيلومتر عن سطح الأرض. وتتيح المنظومة تحديد موقع السفن والطائرات والسيارات والناس في العالم بدقة تصل إلى متر واحد.

وسيعمل 24 قمرا صناعيا لـquot;غلوناسquot; في المدار بحلول عام 2009، وعندئذ سيكون استخدام إمكانياتها متاحا في جميع أنحاء العالم.