الدوحة: أكد السفير المصري لدى قطر عبد العزيز داود أن دعوة الشيخة موزة هي توجيه لكيفية التعامل مع الجيد ونبذ الرديء. واضاف أن من الاهمية بمكان أن تتضافر جهود عديدة في العالم العربي من اجل أن يتلقى الشباب من أجهزة الإعلام ما يساعده على بناء شخصيته ووطنه. متمنياً من الفضائيات والقائمين عليها التجاوب مع دعوة الشيخة التي تستهدف الحفاظ على القيم الدينية والاخلاقية والثقافية، مشيرا إلى التوازن بين حق الشباب في الترفيه والثقافة والتعلم وحق الإعلام في تغطية إعلامية متوازنة.

ورفض تسمية الإعلام الهابط إعلاما من اساسه لكونه quot;أشكال مستحدثة ابتدعها البعض إما لتحقيق مصالح مادية على حساب الآخرين أو لاستهداف فئات معينة لأغراض معروفة وكلها أمور تستوجب تضافر الجهود للتصدي لهذا الإبتذال في الدول العربية كافة.

بدوره، أشار السفير اللبناني حسن سعد إلى أن رؤية الشيخة موزة للتصدي للفضائيات الهابطة جريئة ونوعية في مجال التعاطي مع الإعلام والتعامل معه؛ لكونها تهدف إلى تحفيز الإعلام على تقديم المادة الاعلامية الجيدة التي تخدم المجتمع. وطالب بأن تكون هناك مؤسسة عربية تحت مظلة جامعة الدول العربية تعنى بشؤون الفضائيات أو قيام أمانة عامة لحرية وجودة الإعلام من خلال مواثيق شرف بين الدول الأعضاء.

كما لفت إلى أن تحفيز هذه الفضائيات الهابطة سيعمل على تلافى ما تبثه من مواد هابطة، إذ انها تقوم في الأساس على الربح المادي فقط

ورأى السفير اليمني عبد الملك سعيد أن المبادرة تستحق الثناء، وتنم عن إدراك مبكر لخطورة ما يشهده الفضاء الاعلامي العربي من تلوّث يبعد شباب الامّة عن قضاياه الاساسية عبر انتشار ذلك الكم من الفضائيات التي بات بعض ما تبثه يخدش الحياء ويؤثر سلبا في الذوق العام وفيه قدر كبير من تسطيح العقل العربي.

وفى سياق متصل، لم يستغرب السفير السوري ديب أبو لطيف هذا الطرح quot;لأن الشيخة موزة عودتنا أن تعمل على تحقيق الأهداف الكبرى التي تخص النشء في حاضره ومستقبله وما مبادرتها التي شهدتها قطر في الثاني والثالث من هذا الشهر إلا إحدى هذه المبادرات الخلاقةquot; وأوضح أن هذه المبادرة جاءت لإدراك سموها أن للإعلام دورا كبيرا في التأثير على العقلية الفكرية للأجيال فهو قادر على توحيدها وأيضا على تفتيتها إذا ما نحا بها منحىً سلبيا.
والمنتدى كان خطوة تشكل أملا يجب أن نعمل جميعا على تحقيقه من خلق إعلام متوازن كما هو الحال بالإعلام القطري الذي نقدره ونحترمه خاصة إذا ما قارنا

السفير منير غنام سفير فلسطين لدى قطر، اعتبر ما طرحته الشيخة موزة دليلاً على بعد نظر مع تمسك بمبدأ حرية الاعلام مثمناً دعوتها إلى كف أذى تلك القنوات الاباحية ومثلها أيضا القنوات التي تروّج لمفاهيم العنف والتطرف والتكفير لأنها قنوات تقوم على التخريب.