Lava continues to cascade down the slopes of Mayon volcano for ...

مانيلا: استمر بركان مايون في شرق الفلبين في الثوران بقذف المزيد من الحمم والرماد والدخان في حين بدأت السلطات تفرض الترحيل الاجباري من المناطق القريبة منه بعد أن اجلت 35 ألفا نسمة الى أماكن أكثر أمانا.

وذكر المعهد الفلبيني للعلوم البركانية والزلزالية أن البركان الواقع بمحافظة ألباي على بعد 360 كيلومترا من العاصمة مانيلا قد ازداد تأثرا بعد وقوع 248 زلزالا تحته في الساعات ال 48 الأخيرة ، وأن تلك الهزات أفرزت أعمدة من الرماد البني والرمادي القاتم انطلقت لمسافة 1000 متر فوق فوهة البكان البالغ ارتفاعه 460ر2 مترا.

وأضاف أن الحمم المشتعلة تزايد انسيابها على جانبي الجبل لمسافة 3 كيلومترات وتزايدت كمية الشظايا الناجمة عنها لمسافة 4 كيلومترات. وقد فرض محافظ ألباي حظر التجول في مساحة محيطها 8 كيلومترات من مكان البركان ، وقامت السلطات في المحافظة بايواء النازحين في 20 مدرسة مما أدى لايقاف الدراسة بها . كما أوضح أن نشاط البركان أثر في محاصيل 3،744 هكتارا وفي حياة 3،856 مزارعا بالمنطقة.

وقد ثار هذا البركان 50 مرة منذ عام 1616 ، وكان آخرها في يوليو 2006 مما أجبر 30 ألفا على الفرار من ديارهم القريبة منه آنذاك ، لكنهم عادوا لارتباط حياتهم بتلك المنطقة وأنشطة انتاج جوز الهند فيها.