بيترسبورغ: يتزين غدا درة المتاحف الروسية متحف الهيرميتاج في سانت بيترسبورغ بروسيا في افتتاحه لمعرض ذخيرة الدنيا فنون المصوغات الهندية في العصر المغولي الاسلامي التابع لدار الاثار الاسلامية والذي يحتوي على ما يزيد عن 350 تحفة فنية نادرة. وسيفتتح المعرض الذي يرعاه صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والذي يبدأ من 7 من أغسطس ويستمر حتى 8 من نوفمبر وزير النفط والاعلام الشيخ احمد العبد الله الصباح والمشرف العام لدار الآثار الاسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح.

ويضم المتحف الذي يديره منذ عام 1992ميخائيل بيتروفيسكي ابن بوريس بيتروفيسكي الذي ادار الهيرميتاج منذ عام 1964 حتى عام 1990 ما يقارب من 3 ملايين قطعة أو تحفة فنية تتوزع على الشكل الأتي 16683 لوحة فنية و 621274 عملا فنيا بيانيا و 12556 عملا منحوتا و 125ر1 مليون عملة وغيرها الكثير. تاسس المتحف عام 1764 ميلادي عندما قامت الامبراطورة كاترين العظمى بشراء مجموعة من اللوحات الهولندية بلغ عددها 225 لوحة من يوهان ارنست وهو تاجر من برلين فأصدرت على اثر ذلك مرسوما ببناء متحف عرف باسم الهيميرتاج الصغير.

وفي الوقت الحالي يتألف المتحف العملاق من 10 مباني سبعة منها شيدت خلال القرنين ال18 وال19 كما تم تخصيص مساحة عرض تشغل عدد 365 غرفة في مجمع المتحف الرئيسي وأهمها مبنى قصر الشتاء وهو مقر اقامة الامبراطور بطرس الأكبر خلال الفترة من 1720 وحتى 1725. ويعد المتحف تحفة معمارية نادرة حيث يحتوي حاليا على مسرح ونصب تذكاري لبطرس الأكبر ويحتوي متحف الهيرميتاج على أكثر من مليوني قطعة تعود الى أوائل العصور الوسطى وهي من اكبر المجموعات في روسيا ويحتوي على بعض القطع التي تعود الى العصور الحديدية ابتداء من الزمان الذي بدا الانسان في التنمية وحتى بدأت البلدان بالتشكيل والظهور. كما يضم المتحف مجموعة تعود الى عصر الباليوثيك وهي تماثيل حجرية وعظمية تم تشكيلها لتصبح تماثيل للنساء والطيور ويقدر عمرها ب20 ألف عام تم حفرها في مالطا بالقرب من اركوتسك بالقرب من نهر الدون